الإثنين 29 ابريل 2024

«ابدأ حلمك».. جولة تدريبة جديدة بـ ثقافة العريش

جانب من الفعاليات

ثقافة26-8-2023 | 22:13

عبدالرحمن عبيد

 

شهد قصر ثقافة العريش، الجمعة، انطلاق جولة تدريبية جديدة من مشروع "ابدأ حلمك" لأبناء محافظة شمال سيناء، ضمن فعاليات المرحلة الثالثة للمشروع، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

قُدِمَت التدريبات بحضور مدرب التمثيل المخرج الكبير عصام السيد، والناقدة الدكتورة رنا عبدالقوي مدربة الدراما، والتي قامت بتدريب الشباب على فنون الكتابة والحكي من وحي القصص الشعبية والتراثية في سيناء، وقام مدرب الاستعراضات الفنان محمد العشري برفع اللياقة البدنية للمتدربين وأيضًا تصميم لوحات استعراضية، وذلك بالتنسيق مع مدرب التمثيل الفنان عصام السيد استعدادًا لمشروع التخرج في احتفالات أكتوبر المقبل.

شارك في البروفات قرابة الستين شابًا وشابةً من أبناء العريش، وقامت التدريبات على حكي المتدربين بعض من الأدب الشفاهي الخاص بالعريش وتراثه الشعبي المتوارث عبر الأجيال والمتضمن الخصوصية الثقافية للمدينة، لتشغيل خيال وفكر الممثل، هذا إلى جانب رسم الأداء الحركي المصاحب للموسيقى للعمل على مهارات الممثل الجسدية وتدريبه على استغلال جسده وتنشيط حسه الموسيقى.

حضر التدريبات الدكتور هاني كمال رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة والمدير التنفيذي للمشروع، والفنان المخرج أحمد طه المدير الفني للمشروع، الذي صرح بأن العمل مستمر حتى حفل التخرج الذي يتزامن مع ذكرى نصر أكتوبر واحتفالات اليوبيل الذهبي للنصر.

يشار إلى أن الاختبارات في شمال سيناء تمت في شهر مايو الماضي وبدأ العمل في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر، ويستمر حتى أكتوبر المقبل، وتقام الفعاليات بالتنسيق مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحاني.

 يعد مشروع "ابدأ حلمك" أحد أهم المشروعات الفنية التي تنفذها هيئة قصور الثقافة ويهدف إلى تدريب شباب المحافظات وإعداد الممثل الشامل، على فنون المسرح، كما يسعى إلى تعليم المشاركين مهارات التمثيل والارتجال والكتابة وعناصر صناعة الصورة للوصول إلى تقديم عروض مسرحية ذات طبيعة إنتاجية مختلفة.

وكانت المرحلة الأولى للمشروع، شهدت تخرج دفعات محافظات أسيوط والفيوم والشرقية، والمرحلة الثانية محافظات بورسعيد وبني سويف والجيزة وكفر الشيخ، وتم اعتماد فرق هذه المحافظات فرقا مسرحية نوعية.

وتُجرى حاليًا تدريبات ختام المرحلة الثانية للمشروع بمحافظة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية لعام 2023، كما تم الإعلان عن فتح باب المشاركة في الورشة في محافظتي قنا والمنوفية في انتظار إجراء الاختبارات للمتقدمين.

Dr.Randa
Dr.Radwa