الجمعة 10 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدكِ .. «بيت السحيمي» تاج العمارة العثمانية بقلب المحروسة

بيت السحيمي

سيدتي27-8-2023 | 12:20

بسمة أبوبكر

إذا كنتِ من محبي الآثار والحضارات التاريخية أو الثقافية، فبالتأكيد سنتدهشين من "بيت السحيمي" الموجود بشارع المعز بالقاهرة.

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عنه، إليكي التفاصيل:

1) واحد من أهم وأشهر المنازل الأثرية الإسلامية في القاهرة ومصر على الإطلاق، وأطلق عليه المؤرخون لقب "درة العمارة العثمانية" ورغم الكثير من الآثار التركية حول العالم إلا أن للمنزل مكانة خاصة للغاية سواء قديما أو حديثا.

2) ‏ينقسم إلى منزلين 

- الأول: يقع بالناحية القبلية وهو أنشأه عبد الوهاب الطبلاوي شيخ بندر التجار في عام 1648 في حي الجمالية وداخل شارع المعز لدين الله الفاطمي والذي كان أهم شوارع المحروسة في هذا الوقت.

- الثاني: يقع في الناحية البحرية وبناه إسماعيل ابن اسماعيل شلبي عام 1797 وكان أيضا شيخ بندر التجار وقتها وقام بضم المنزلين معا.

 

3) يمتد بيت السحيمي على مساحة 2000 متر وعندما توفي صاحبه السحيمي تواصلت الحكومة المصرية مع الورثة ليكون متحفا إسلاميا عريقا ومميزا في عام 1931.

4) ‏يتميز بيت السحيمي بمجموعة من الديكورات العثمانية المميزة، فبدءا من نظام المنزل المكون من طابقين أولهما هو السلاملك المخصص لاستقبال الرجال الأغراب، والثاني هو الحرملك وكان ممنوعا تماما على الرجال الصعود إلى أعلى.

5) ‏سقف المنزل منقوش بزخارف مبهرة، ويتمتع الوجه القبلي بدقة أكبر مع الكثير من الفخامة إذ أنه يحتوي على حوض ماء مدعم بالرخام المذهب، كما يوجد حوض آخر على هيئة شمعدان.

6) يتميز بالزخارف والفخامة والاتساع الهائل في حجمه وكونه مقرا لأشهر الشخصيات في القرنين الـ17 والـ18،.

7) وتأتي أهميته الحقيقية من أن الشيخ السحيمي جعل المنزل قبلة الثقافة والمناقشات الدينية والدنيوية، ومقر لأجمل ليالي رمضان ليس للأغاني والرقص ولكن لذكر الله والتشاور بشأن أمور الدين.

8) يعتبر مركز ثقافي وديني مهم يُعلم فن الزخارف والنحت على الخشب، كما يستضيف بعض الفنون الشعبية الأخرى مثل خيال الظل والأراجوز.

9) ‏يعتبر قبلة المهتمين بالتاريخ العثماني والفاطمي على حد سواء، والتجول فيه والاستمتاع بالجلوس على الدكة ينقلك إلى قرون قديمة من الهدوء والصفاء النفسي لتشرب من "القلة" وتطل على الشارع من "المشربية" وتعيش أجواء لا يمكن تخيلها.

10) ‏أسعار تذاكر دخول البيت 5 جنيه للطلاب، و 10 جنيه للمواطنين.

11) ‏يفتح بيت السحيمي أبوابه للزيارة من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الـ 5 مساء.

Dr.Radwa
Egypt Air