الجمعة 3 مايو 2024

قِبلة طلاب راغبيها | برامج جديدة بالجامعات التكنولوجية

الجامعات التكنولوجية بمصر

تحقيقات27-8-2023 | 12:57

محمود غانم

في الوقت الذي أنهى فيه مكتب التنسيق الإلكتروني نتائج المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة، حيث تزايد إقبال الطلاب على الجامعات التكنولوجية، التي تستقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، فيما يتوقع بدء تنسيق الدبلومات في سبتمبر المقبل بعد انتهاء تنسيق الثانوية العامة 2023.

وتمثل الجامعات التكنولوجية مسارا جديدا لخريجي التعليم الفني والعام لدراسة تخصصات جديدة، مثل: الميكاترونكس، والأوتوترونكس، وتكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات، وتكنولوجيا أنظمة التحكم الصناعية، وتكنولوجيا الميكانيكا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السبيراني، وعلوم البيانات، وتكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، وغيرها من التخصصات التكنولوجية الجديدة. فيما قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات التكنولوجية تقدم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل.

وتتوزع في مصر عشر جامعات التكنولوجية وهي:

1_جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

تتعاون جامعة القاهرة الجديدة مع جامعة ستراثكلايد البريطانية فى مجال الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، كما وقعت 21 بروتوكولًا للتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الصناعية، وذلك بهدف توفير تدريبات عملية، وتطوير المهارات الفنية والتكنولوجية للطلاب، لتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل مباشرة فور تخرجهم من الجامعة

.

كما ستقوم الجامعة بتوقيع عدة بروتوكولات تعاون مع عدة جهات دولية خلال الفترة القادمة، وكذلك نجحت الجامعة فى تحديث البنية التحتية المعلوماتية من خلال تجهيز الشبكة الداخلية بالجامعة لتسهيل العملية التعليمية والادارية بها، واستحداث عدد 13 معملًا مُجهزين بأعلى التقنيات التكنولوجية لتقديم تدريبات عملية تُساهم فى الارتقاء بمهارات وخبرات الطلاب.

تشمل برامج الجامعة (الطاقة الجديدة والمتجددة – تكنولوجيا المعلومات – الميكاتروتكس – الأوتوتروتكس- تكنولوجيا الغاز والبترول – الخدمات الإلكترونية– تكنولوجيا الأطراف الصناعية).

2_جامعة الدلتا التكنولوجية

قامت جامعة الدلتا بتوسيع قاعدة التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمؤسسات المختلفة، حيث تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون، بالإضافة إلى قيام الجامعة باستقبال عدد من الزيارات المُتبادلة لتعزيز سُبل التعاون فى المجالات المختلفة، وتسهيل تدريب الطلاب والاستفادة من الإمكانيات المُتاحة لدى الجانبين، واستقبال الجامعة لعدد من مُستثمرى وسط الدلتا، فضلًا عن تعزيز التعاون المُشترك مع جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية، وبحث آليات تعزيز التعاون المُشترك مع هيئة التعاون الدولى اليابانية "جايكا" فى المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريبية المُشتركة، والاستفادة من التجربة اليابانية فى المجال التقنى والتكنولوجي.

تشمل برامج الجامعة(تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة_الإلكترونية الألية_تقنية المعلومات_الميكاترونيكس)

.3_جامعة بني سويف التكنولوجية

 

 

وقعت جامعة بني سويف التكنولوجية عدة اتفاقيات تعاون مع العديد من الجهات ومنها، الشركة القابضة للكهرباء وهيئة المواد النووية وجامعة أسيوط وجامعة النهضة ببنى سويف، كما تقوم الجامعة بالعمل على التعاون مع العديد من الهيئات لعقد بروتوكولات تعاون وشراكة، وتهدف هذه البروتوكولات إلى التعاون فى مجال تنظيم وعقد أنشطة تدريبية مختلفة (دورات – ندوات – ورش عمل – مؤتمرات – زيارات ميدانية – استعانة بمدربين) فى النواحى التقنية المختلفة من أجل تنمية الموارد البشرية لكلا الطرفين، واستحداث برامج جديدة مُشتركة بين الطرفين لتنمية البيئة المُحيطة وتأهيل الخريجين لسوق العمل، فضلًا عن التعاون فى مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، وإنشاء برامج مهنية ودراسية مُشتركة بين الطرفين، كما حصلت الجامعة على الاعتماد الدولى من هيئة الاعتماد للتعليم الهندسى الكورى (ABEEK)، المسئولة عن ضمان الجودة والاعتماد للبرامج التكنولوجية والهندسية بدولة كوريا الجنوبية.

 

 

تشمل برامج الجامعة(الميكاترونكس_تكنولوجيا المعلومات_برنامج الأوتوترونكس_برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة_برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية)

 

 

4_جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية

 

 

أبرمت جامعة 6أكتوبر التكنولوجية اتفاق مع جمعية مُستثمرى 6 أكتوبر يتم بموجبة تدريب طلاب الجامعة فى المصانع التابعة للجمعية؛ وإتاحة إمكانية توظيفهم فى المصانع ذاتها، وكذلك تبادل عدد من المُقترحات حول الخطط الدراسية للجامعة فى ضوء احتياجات سوق العمل المعاصر والمُستقبلي.

 

 

تشمل برامج الجامعة (تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج - تكنولوجيا السكك الحديد- تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية - تكنولوجيا الصناعات الغذائية - التخصصات الصحية).

 

 

5_جامعة برج العرب التكنولوجية

 

 

وقعت الجامعة برتوكولا مع مكتبة الأسكندرية، بهدف تفعيل التعاون الثقافي والفني والاجتماعي بين جامعة برج العرب التكنولوجية ومكتبة الإسكندرية واستضافة أحداث المكتبة بنظام الاونلاين،والربط المباشر بين الجامعة والمكتبة وتدريب المسئولين عن سفارة المعرفة من موظفي الجامعة بقطاع المكتبات بالمكتبة، كما تستفيد الجامعة من جميع الأدوات والامتيازات والمشروعات الرقمية المقدمة لزوار المكتبة.

 

 

تشمل برامج الجامعة  (تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج، تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، تكنولوجيا الصناعات الغذائية، التخصصات الصحية، تكنولوجيا السكك الحديد).

6_جامعة شرق بور سعيد التكنولوجية

تشمل برامج الجامعة (تكنولوجيا الصناعات الخشبية - تكنولوجيا الصناعات الغذائية- تكنولوجيا النقل البحرى والموانئ - تكنولوجيا الخدمات الفندقية - تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر).

7_جامعة طيبة التكنولوجية

وقعت الجامعة العديد من بروتوكولات التعاون، منهاتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر، وجامعة جنوب الوادي لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات الثلاث، لإجراء أنشطة بحثية وبرامج أكاديمية مُشتركة، وتوفير التطوير المهني والتدريبي لطلاب تلك الجامعات، وتنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة، كما وقعت الجامعة برتوكول تعاون مع مكتبة مصر العامة، وجاري الاتفاق على توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع عدد من المؤسسات التعليمية المرموقة، لتبادل الخبرات وورش العمل وتوفير تدريبات عملية للطلاب.

تشمل برامج الجامعة (تكنولوجيا البناء والتشييد - تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر- تكنولوجيا الخدمات الفندقية – تكنولوجيا الصناعات الغذائية - تكنولوجيا الصناعات الخشبية).

8_ جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

تشمل برامج الجامعة(تكنولوجيا البناء والتشييد – تكنولوجيا الأجهزة الكهربائية والإلكترونية – تكنولوجيا تشغيل وصيانة شبكات النقل والتوزيع الكهرباء والأنظمة الكهربائية – تكنولوجيا الباه والتلوث – تكنولوجيا الصناعات الكيميائية)

9_جامعة سمنود التكنولوجية

تتعاون الجامعة مع وزارة الشباب والرياضة، بهدف تعظيم الاستفادة من المنشآت والإمكانيات المتاحة بالهيئات الشبابية والرياضية بمديرية الشباب والرياضة بالغربية بما يتيح الرعاية الكاملة لشباب الجامعة فى شتى المجالات وتقديم أنشطة رياضية تهدف إلى بناء القوام السليم من خلال إعداد دوريات رياضية فى ألعاب "كرة القدم -كرة الطائرة – تنس الطاولة-وغيرها ".

 

 

تشمل برامج الجامعة (تكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج – تكنولوجيا صناعة الغزل والنسيج - تكنولوجيا الصباغة وتجهيز المنسوجات - تكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة - تكنولوجيا الصناعات المعدنية - تكنولوجيا الصناعات الكيميائية - تكنولوجيا الصناعات الغذائية).

10_جامعة مصر الدولية

تشمل برامج الجامعة(الكلية التكنولوجية بالقاهرة – تكنولوجيا السيارات – تكنولوجيا الكهرباء – تكنولوجيا الميكانيكا – الكلية التكنولوجية بالفيوم – دمو – تكنولوجيا التصنيع الميكانيكي – تكنولوجيا الكهرباء والخلايا الكهروضوئية – الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط – تكنولوجيا المعلومات – تكنولوجيا المكيانيكا – تكنولوجيا الكهرباء).

Dr.Randa
Dr.Radwa