الخميس 16 مايو 2024

زورق إسرائيلي ينتهك المياه اللبنانية

زورق بحرى

عرب وعالم27-8-2023 | 12:47

دار الهلال

 أعلن الجيش اللبناني، أن زورقاً حربياً إسرائيلياً اخترق المياه الإقليمية اللبنانية، مشيراً إلى أنه تتم متابعة الخرق مع قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له "اخترق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة نحو 300 متر مقابل رأس الناقورة". وأوضح البيان أنه تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وتتكرر حوادث اختراق الزوارق الحربية الإسرائيلية للمياه الإقليمية، بالتزامن مع توتر تشهده الحدود بين البلدين. وحذرت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، منتصف الشهر الجاري، من ارتفاع التوتر بين لبنان وإسرائيل، بعد تكرار عدد من الحوادث على الحدود بين الجانبين.

وعبّر رئيس بعثة "اليونيفيل" اللواء أرولدو لازارو عن قلقه إزاء الحوادث على طول الخط الأزرق في الأشهر الأخيرة، والتي أدت إلى زيادة التوتر. جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً ثلاثياً مع كبار ضباط الجيشين اللبناني والإسرائيلي، في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، بحسب بيان صادر عن " اليونيفيل".

ودعا لازارو إلى "المشاركة في مناقشات الخط الأزرق لمعالجة القضايا العالقة، ما يبرز أهمية الإشارات الإيجابية من الطرفين، قبل نظر مجلس الأمن في تجديد ولاية اليونيفيل". وحث قائد اليونيفيل "الأطراف على مواصلة الاستفادة من آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل، مع تجنب الإجراءات الأحادية الجانب".

وركزت المناقشات "على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006) والقرارات اللاحقة".