الخميس 27 يونيو 2024

نساء عالميات.. تعرفي على قصة المرأة التي قتلتها أبحاثها

ايرين كوري

سيدتي28-8-2023 | 01:06

بسمة أبوبكر

أنقذت حياة الملايين وأنهت حياتها، أول من استطاع تصنيع عناصر مُشعّة داخل المختبر والتي تُستخدم الآن في عشرات الملايين من الإجراءات الطبية كل عام، وهو ما حصلت بفضله على جائزة نوبل في الكيمياء مُتَبِعةً بذلك خطى والدتها (مارى كورى) والتي حصلت على جائزتي نوبل، أنها العالمة الفرنسية "ايرين كوري".

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عنها:

 

1) وُلدت إيرين فى الثاني عشر من سبتمبر عام 1897 فى باريس لماري كوري وبيار كوري، ولم يكن أي منهما معروف بَعد وهو ما سيتغير قريبًا.

2) ‏تشارَك والديها فى جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903.

3) ‏حصلت والدتها على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 لتصبح بذلك العالمة الوحيدة التي نالت كلتا الجائزتين في التاريخ.

4) ‏ذهبت إيرين كوري إلى المدرسة عام 1903.

5) ‏كانت تؤمن بامتلاك البنات للقوة الجسدية، فجعلت ابنتيها تشتركان في ركوب الخيل والسباحة والتزلج والألعاب البهلوانية والمشي لمسافات طويلة.

6) بدأت إيرن تتعلم تحت أيدي مجموعة من الأكاديمين البارزين، فكانت مع تسعة أطفال آخرين تتعلم العديد من العلوم المختلفة.

8) سافرت إيرين كوري إلى مدينة ستوكهولم السويدية عام 1911، لترى والدتها أثناء حصولها على جائزة نوبل في الكيمياء.

10) درست الرياضيات والفيزياء، وكانت تقوم بحل المسائل التى ترسلها إليها والدتها، بالإضافة إلى تعليم نفسها من الكتب، وخلال ذلك الوقت، كانت والدتها مريضة ويتم العناية بها بهدوء.

11) ‏في صيف عام 1912، قابلت صديق والدتها آينشتين لأول مرة، كان آينشتاين يقضي عطلته في جبال الألب السويسرية، وقد أُعجبه شغف الفتاة بالفيزياء وفهمها الكامل لها.

12) ‏عادت إيرين إلى باريس فى سبتمبر عام 1913، لتحضر دراستها العادية بكلية سيفيي، وفي غضون عام من عودتها بدأت الحرب العالمية الأولى.

13) ‏حصلت إيرين على دورة في التمريض، بالإضافة إلي دراستها لأجل شهادتها المدرسية والدورات التي بدأتها في جامعة السوربون.

15) ‏عقب انتهاء الحرب، أتمت إيرين شهادتها في الرياضيات والفيزياء في جامعة السوربون، وكانت فى الحادي والعشرين من عمرها آنذاك.

18) فى عامها الخامس والعشرين، حصلت إيرين على درجة الدكتوراة في العلوم عن دراستها للإشعاع المنبعث من البولونيوم، وهو أحد العناصر التي اكتشفها والديها.

20) ‏تمكنت هي وزوجها من تفسيرهم بشكل صحيح لأدت إحدى التجربتين إلى إكتشاف النيترون ولأدت الأخرى إلى اكتشاف البيزترون.

22) ‏قام الزوجان ببحث جديد مستخدمين جسيمات ألفا تتحرك بسرعة (وهي عبارة عن نواة هيليوم موجبة تم طردها من عنصر البولونيوم المشع).

23) ‏في 15 يناير عام 1935, بعد قصف رقائق الألومنيوم بجزيئات ألفا، لاحظ فريدريك شيئًا محيرًا، كانت رقائق الألمنيوم التي تم قصفها بجزيئات ألفا تبعث بوزيترونات، وواصلت ذلك حتى بعد أن توي حددت على الفور ما كان يحدث، قصف جسيمات ألفا حوّل ذرات الألمنيوم المستقرة إلى ذرات مشعة، وبذلك هى أول ذرات مشعة يتم إنشاؤها صناعياً.

24) استطاعت أن تقوم بتحويل ذرات الألمنيوم إلى الفسفور المُشع 30، وهو أحد نظائر الفسفور (ذو عمر يبلغ 150 ثانية) والذي لم يتم ملاحظته في الطبيعة.

25) ‏تشارَكَ كل من إيرين وفريدريك جائزة نوبل للكيمياء لعام 1935 وذلك تقديرًا لاكتشافهما.

26) توفيت في عامها الثامن والخمسين بسبب سرطان الدم وهي في مستشفى كوري بباريس، وذلك في 17 مارس 1956، تمامًا كوالدتها، فالتعرض المتزايد للإشعاع سبب موتها المبكر.