الأحد 12 مايو 2024

«الصحة العالمية»: إقليم شرق المتوسط يستضيف أكثر من نصف اللاجئين بالعالم

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم28-8-2023 | 13:14

دار الهلال

قال المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري، إن إقليم شرق المتوسط يستضيف أكثر من نصف اللاجئين في العالم، ويضُم العدد الأكبر من النازحين داخليًا عالميًا.

وأضاف المنظري خلال كلمة متلفزة اليوم بمناسبة إطلاق إطار الأمم المتحدة الإقليمي للتعاون بمجال التغذية، أن سوء التغذية قضية صحية بالغة الأهمية، معربًا عن أسفه من استمرارها بإقليم شرق المتوسط؛ لأنها تؤثر على ملايين الأشخاص في مختلف البلدان.

وأوضح أن استمرار سوء التغذية يرجع لأسباب عديدة منها الصراعات، والكوارث الطبيعية وغيرها من حالات الطوارئ، بالإضافة للأزمات الإنسانية الناجمة عن كل ذلك. 

وتابع أنه في إطار استجابتنا لحالات الطوارئ والأزمات الإنسانية، سعَت منظمة الصحة العالمية إلى التصدي لشتى صور انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، وقد نفّذ العديد من التدخلات في هذا المجال وحُشِدَت موارد ضخمة لدعم السكان المتضررين.

ولفت إلى أنه بالرغم من جهودنا الرامية لمكافحة سوء التغذية، والتقزُّم والهزال، وعَوَز المغذيات الزهيدة المقدار، فإن كل تلك الصور لا تزال تؤثر على ملايين الأطفال والأشخاص من جميع الأعمار في إقليمنا، مؤكدًا أهمية الوعي بالجوانب الأخرى لسوء التغذية مثل زيادة الوزن والسِمنة، فهي أيضًا تهدد صحة سكاننا.

وأشار إلى أنه في إطار الجهود الرامية إلى وضع برامج التغذية على المسار الصحيح على الصعيد القُطري، أعدَّت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الشريكة، استراتيجية إقليمية للتغذية، وقد ساعدت البلدان على وضع استراتيجيات وخطط عمل وطنية للتصدّي لهذا العبء المزدوج الناجم عن نقص التغذية وزيادة الوزن والسمنة.

وقال إنه في إطار التعاون الإقليمي للأمم المتحدة بمجال التغذية تم إطلاق مبادرة رائدة جاءت ثمرة للتعاون الدؤوب فيما بين منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

Dr.Radwa
Egypt Air