الإثنين 20 مايو 2024

ألمانيا تتوصل لاتفاق في قضية الإعانة الأساسية للأطفال

علم ألمانيا

عرب وعالم28-8-2023 | 21:29

توصل الائتلاف الحاكم في ألمانيا، لاتفاق في القضية الخلافية المتعلقة بتخصيص إعانة أساسية للأطفال، لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل بعد.

وأكدت تقارير إخبارية ألمانية ما سبق، بحسب ما نقلته على لسان 3 مصادر من داخل الائتلاف.

يشار إلى أنه كان هناك خلاف داخل الائتلاف حول تطبيق إعانة أساسية للأطفال، وهو الإجراء الذي تطالب به وزيرة الأسرة ليزا باوس (من حزب الخضر).

ووصل الخلاف إلى حد أن عرقلت الوزيرة إقرار مجلس الوزراء لقانون فرص النمو الذي يهدف إلى دعم قطاع الأعمال الألماني بسبب خلافها مع وزير المالية كريستيان ليندنر (رئيس الحزب الديمقراطي الحر) حول تمويل الإعانة الأساسية للأطفال.

وذكرت دوائر من حزب الخضر تعليقاً على التطور الجديد: "الليلة تم التوصل إلى اتفاق في الإعانة الأساسية للأطفال .. يمكن للوزيرة ليزا باوس أن تعتبر هذا نجاحاً لها أنها تمكنت من تمهيد السبيل أمام المشروع".

كان ليندنر صرح في المقابلة الصيفية مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني بأنه يتوقع التوصل لاتفاق سريع بشأن النقاط الرئيسية على أن تشارك الروابط والولايات بعد ذلك لإعداد مشروع قانون نهائي يتم تقديمه للبرلمان.

كانت أحزاب الائتلاف اتفقت في اتفاق تشكيل الحكومة على تطبيق إعانة أساسية للأطفال على أن يتم دمج الإعانات والعلاوات المخصصة للأطفال في هذه الإعانة الجديدة.

وكان هناك خلاف دائم بين حزب الخضر والحزب الليبرالي حول مقدار الأموال التي ينبغي على الدولة أن تخصصها للإعانة الجديدة.

وكانت باوس قدرت قيمة هذه الأموال في بادئ الأمر بـ 12 مليار يورو سنويا ثم عادت وقدرتها بما يصل إلى 7 مليار يورو، وفي المقابل، قدر ليندنر هذه القيمة مبدئيًا بـ 2 مليار يورو.