السبت 11 مايو 2024

10 سنوات من الإنجازات.. عدالة ناجزة وتمكين المرأة قضائيا في عهد السيسي

الرئيس السيسي

الجريمة29-8-2023 | 10:26

هويدا علي

شهدت منظومة العدالة في مصر إنجازات متعددة منذ ثورة 30 يونيو، وعلى مدار 10 سنوات، نجحت وزارة العدل في تحقيق العدالة الناجزة وتقديم خدمات تليق بالمواطنين عبر التحول الرقمي.

ونرصد في السطور التالية، أبرز إنجازات وزارة العدل في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي:

عيد القضاة

نفذت وزارة العدل قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتبار الأول من شهر أكتوبر من كل عام عيدًا للقضاء وهو تكريم وتقدير لمجهود السلطة القضائية في أداء مهامها لصالح المواطن والوطن، في ظل تاريخ مشرف يحرص على العدالة الناجزة وإحقاق الحقوق وإنصاف المظلومين بمستحدثات تكنولوجية وتوفير للإمكانيات التي تختصر الزمن وتقلل الوقت المهدر.

تمكين المرأة 

نفذت وزارة العدل قرار الرئيس السيسي بمنح المرأة حقها الدستوري في المساواة بشغل المناصب القضائية، وبدأت بالاستعانة بالكوادر النسائية في النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة؛ للانضمام إلى العمل في مجلس الدولة، بداية من مدرسته الرئيسية وهي هيئة المفوضين، وكذلك في القضاء بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى؛ لتباشر عملها في النيابة العامة.

وتضمن تنفيذ هذا الاستحقاق الدستوري المساواة بين الجنسين، وتأهيل ورفع كفاءة الكوادر البشرية والتأهيل لشغل المناصب القضائية، والتمكين المستند على معيار الكفاءة في اختيار أفضل العناصر للمناصب القضائية دون تمييز.

Dr.Radwa
Egypt Air