الأحد 28 ابريل 2024

قصر بورسعيد يستقبل استعراضات ملوي الشعبية ضمن ليالي «ثقافتنا في إجازتنا»

جانب من الفعاليات

ثقافة29-8-2023 | 21:12

عبدالرحمن عبيد

شهد مسرح قصر ثقافة بورسعيد، الاثنين، ليلة جديدة من العروض الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا"، المقامة بعدد من المحافظات الساحلية بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.

وقدمت فرقة ملوي للفنون الشعبية التابعة لفرع ثقافة المنيا، مجموعة من الاستعراضات الفنية الشهيرة المستوحاة من الفلكلور والتراث الشعبي الصعيدي والمنياوي، منها "الذكر، العصا، التحطيب، خطبوني يا أبو الحسن، شعبيات، آمان يامراكبى، القصب"، بقيادة الفنان محمد شحاته.

جاء ذلك ضمن الفعاليات المقامة بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي.

 وشهد -من ناحية أخرى- فرع ثقافة بورسعيد عددًا من الفعاليات الثقافية المتنوعة، حيث نظمت المكتبة العامة بقصر ثقافة بورسعيد بالتعاون مع مكتبة حي الضواحي محاضرة حول المحور الاقتصادي لقناة السويس، للكاتب والباحث عبد الفتاح البيه وتحدث خلالها عن المحور الاقتصادي لقناة السويس باعتباره بوابة الخير لمصر، وتناول اهتمام الدولة بتحديث البنية التحتية والقناة الجديدة التي بدأت تؤتي ثمارها في مشروع محور قناة السويس.

كما نظمت مكتبة طفل حديقة الأمل ببورسعيد ورشة حكي عن ذكرى ميلاد الزعيم مصطفى كامل، الذي يوافق أغسطس 1874 أوضحت بها حنان معوض السيرة الذاتية للزعيم وإسهاماته، وشهد بيت ثقافة الهيئة ببورفؤاد معرض رسومات للأطفال عن مظاهر الصيف، واختتم بيت ثقافة أم خلف بجنوب بورسعيد فعاليات دورة اللغة العربية الخاصة بتعليم "أساسيات النحو"، التي أقيمت بالتعاون مع مركز شباب القرية، كما واصلت مكتبة طفل قصر ثقافة بورسعيد تقديم الورش الفنية لتعليم الرسم للأطفال مع الفنانة رانيا المغربي والتي تقام أسبوعيًا بالمجان يومي الاثنين والأربعاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa