الجمعة 31 مايو 2024

بعد إعلان «الفاتيكان» الحج إلى مصر.. رحلات «الكاثوليك» تتدفق مطلع 2018.. و5 مواقع للرحلة المقدسة

5-10-2017 | 16:16

كتبت - خلود الشعار

أكد مسؤولون بهيئة الآثار القبطية والإسلامية، أهمية اعتماد البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، لمسار العائلة المقدسة فى مصر، كأحد أماكن برنامج الحج لدى الكاثوليك، الذى يضم 23 موقعًا.

وأشار المسؤولون، والخبراء، إلى أن اعتماد رحلة العائلة المقدسة، يساهم فى انتعاش السياحة المصرية، على ضوء انجذاب الملايين سنويا، لزيارة هذه الأماكن.

وأشاروا إلى أن بدء تدفق الحجاج الأقباط إلى الأماكن المتعلقة بالرحلة المقدسة، سيبدأ اعتبارا من مطلع العام المقبل، لافتين إلى أن قرار البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان باعتماد الرحلة المقدسة؛ من شأنه أن يمثل دعاية جبارة لمصر فى أوروبا، والغرب بشكل عام.

الفاتيكان يعتمد الحج إلى مصر

وأعلن بابا الفاتيكان، فرانسيس، فى حضور وزير السياحة، يحيى راشد، اعتماد مسار العائلة المقدسة إلى مصر، خلال القداس الذى أقامه، وبارك فيه أيقونة الرحلة فى مصر، وأعلنها من أنواع الحج المسيحى الرسمى فى العالم، ويعد مباركة البابا بمثابة دعوة للحجاج الكاثوليك حول العالم لأداء شعائرهم الدينية فى مصر ابتداءً من يناير 2018، والبالغ عددهم أكثر من مليارى نسمة.

وليست هذه الزيارة هى الأولى لوزير السياحة بل الثانية عقب زيارته التى أجراها فى مايو الماضي، والتقى فيها مع رئيس المؤسسة الرومانية للحج بدولة الفاتيكان، فى أعقاب الزيارة التاريخية التى قام بها البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى مصر فى أبريل الماضى لبحث التعاون بين مصر والفاتيكان فى الترويج للسياحة الدينية، ومشاركته فى مؤتمر الأزهر آنذاك.

جذب للسياحة الروحية

وأعرب وزير السياحة، عن سعادته بإعلان البابا خلال القداس اليوم، فى الفاتيكان، مشيرا إلى أن رحلة العائلة المقدسة، تعد أحد أنواع الحج المسيحي، مؤكدا أن هذا الإعلان يروج كثيرا للسياحة المصرية فى العديد من دول العالم، ويجذب أعدادا كبيرة من المسيحيين لزيارة مصر.

ولفت إلى أن هذا الإعلان يأتى استثمارا للجهود التى تبذلها وزارة السياحة لإعادة إدراج مسار العائلة المقدسة على خريطة السياحة الدينية كمنتج سياحى واعد يجذب إليه شريحة كبيرة من السائحين حول العالم من المهتمين بهذا النمط السياحى.

وقال راشد إن لهذه الخطوة أهمية سياسية واقتصادية كبيرة، فضلًا عن مخاطبة راغبى الحج المسيحى لزيارة هذا المسار، الذى احتضن المسيح عيسى عليه السلام لمدة 4 سنوات، مؤكدًا أن الرحلة سيكون له دور مهم فى تنشيط السياحة الدينية، وستجعل مصر على قوائم الحج الصادرة عن بابا الفاتيكان.

فوائد الزيارة

نجيب جبرائيل، الباحث فى الشأن القبطي، قال لـ«الهلال اليوم» إن اعتماد بابا الفاتيكان لمسار العائلة المقدسة فى مصر، سيأتى بثمار مربحة لمصر، مشيرًا إلى أن الحج له فوائد كثيرة، لأن مصر تتميز بالسياحة الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية.

وأضاف جبرائيل، لـ«الهلال اليوم»، أن رحلة العائلة المقدسة هامة للغاية فى مصر، لما تعود لجذور قدوم السيد المسيح بها، ومكثوا فيها أكثر من ثلاث سنوات ونصف فى دير المحبة بأسيوط، مؤكدًا أن هذه الرحلة تكتسب أهمية بالغة فى العالم المسيحى والإسلامى أيضًا.

اختيار بابا الفاتيكان

ولفت إلى أن زيارة وزير السياحة للفاتيكان من أجل دعم البابا فرانسيس باعتباره ممثل أكثر من مليون ونصف كاثوليكى حول العالم لمشروع السياحة الدينية فى مصر، وخاصة أنه زار مصر خلال شهر أبريل الماضي، وتفقد كنيسة العذراء فى منطقة المعادى، والذى مر عليها العائلة المقدسة والسيدة العذراء.

وأوضح أن هذه الزيارة هامة للغاية للبلاد، حيث أنها ستعود بالعديد من الفوائد منها سمعة مصر واستقرارها، فضلًا عن أنها دخل قوى ورئيسى لدعم ميزان المدفوعات المصرى بالعملة الصعبة، خاصة أن مصر فى حاجة للسياحة وعودتها مرة أخرى.

وأشار إلى أن اعتماد البابا سيساعد على زيادة أعداد السائحين إلى أضعاف مما كانت عليه، لأن الدول الغربية لا توجد بها أماكن سياحية مثل مصر، بالرغم من ارتفاع أعداد السائحين فى هذه الدول للملايين مثل فرنسا وإسبانيا على عكس الوضع الحالى فى البلاد، متسائلًا: "فكيف لمصر التى هى غنية بالسياحة الدينية والآثار أيضًا وتمتلك عدد ضئيل من السائحين؟"، لافتًا إلى أن تحرك الرئيس السيسى وزيارة وزير السياحة للفاتيكان هام للغاية وحيوى لتنشيط السياحة.

لجنة لتوثيق الرحلة المقدسة

السعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، قال إن الوزارة لها دور مهم جدًا، من خلال إعداد المواقع الأثرية وتجهيزها، لافتًا إلى أن الوزارة تواصلت مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى مطلع عام 2016 لتطوير المزارات الدينية.

وأضاف لـ«الهلال اليوم»، أنه تم تشكيل لجنة لإعداد توثيق رحلة العائلة المقدسة للأقباط، مؤكدًا أن السياحة الدينية هامة وحيوية فى مصر، سواء على مستوى السياحة الإسلامية أو القبطية، وكانت إحدى أولويات الوزارة ممثلة فى قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، وأن مصر هى الدولة الوحيدة التى لديها رحلة العائلة المقدسة.

توقيع 5 مواقع أثرية قبطية

وأكد أن الوزارة حددت 5 مواقع أثرية لرحلة العائلة المقدسة، تم وضعها فى قائمة التراث العالمي، حيث أن هذه الرحلة لها مواقع عديدة فى مصر، حيث يبلغ حوالى 23 موقعًا فى أسيوط وسملوط والقاهرة ومصر القديمة وغيرها، معتقدًا أن توجه وزارة السياحة لبابا الفاتيكان ودعوته للأقباط بزيارة هذه الآثار خطوة إيجابية للبلاد، حيث أن هذا الأمر له مكاسب متعددة، حيث أنها ستنعش السياحة فى مصر، فضلًا عن أنها جزء من رسالة مصر للعالم أجمعه.