الثلاثاء 2 يوليو 2024

لافروف: بوتين والملك سلمان شددا على ضرورة إيجاد حلول فورية لأزمات المنطقة

5-10-2017 | 17:22

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الرئيس فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز شددا، خلال مباحثات القمة التي عقدت بينهما اليوم، على ضرورة إيجاد حلول فورية وسلمية وسياسية لأزمات المنطقة، تكون قائمة على أساس الحوار الوطني واحترام ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية.
وأكد لافروف - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب المحادثات التي جرت بينهما في موسكو قبل قليل - أهمية وجود تفاهم بين الجانبين الروسي والسعودي حول ضرورة إقامة الحوار بين جميع الأطراف في أزمات المنطقة لإيجاد حلول لها.
وأبدى لافروف دعم بلاده لجهود السعودية الرامية لتوحيد صفوف المعارضة السورية لاتخاذ المواقف البناءة لإطلاق الحوار بينها وبين الحكومة السورية، وقال: إن محاربة الإرهاب يجب أن تأتي بالتوازي مع محاربة الإيديولوجية الإرهابية المتشددة.
وأشار وزير خارجية روسيا إلى أن بوتين والملك سلمان يدعمان - بشدة - ضرورة تعزيز الاتصالات بين السعودية والأقاليم الروسية، حيث حضر اللقاء الرؤساء لجمهوريات (بشكيريا والشيشان وأنجوشيا)، وتم التوقيع على جملة كبيرة من الاتفاقيات الحكومية والوزراية والتجارية"، مبديا تطلع بلاده لاستقبال الوفد الرفيع السعودي للمشاركة في الجمعية البرلمانية الدولية التي ستستضيفها مدينة (سان بطرسبرج) الروسية هذا الشهر.
وأضاف أن هناك تعاونا مكثفا ومستمرا بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والهيئة العامة للاستثمار السعودي وغيرها من الشركاء السعوديين ، لافتا إلى أن "من أبرز المجالات التي اتفقنا على تطوير التعاون فيها مجال الطاقة والمجال النووي السلمي واستغلال الفضاء والزراعة والبنية التحتية".