الخميس 16 مايو 2024

بعد افتتاحه اليوم .. معلومات عن مركز السيطرة بالشبكة الوطنية للطوارئ في القاهرة وأهميته

مركز السيطرة بالشبكة الوطنية للطوارئ في القاهرة

تحقيقات31-8-2023 | 12:54

أماني محمد

افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم الافتتاح والتشغيل التجريبي لمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر ديوان عام محافظة القاهرة، والذي يأتي كواحد من الإجراءات التي اتخذتها الدولة لإنشاء الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة لدعم خطط التنمية المستدامة، وتحقيق سرعة الاستجابة للتعامل مع الأزمات وربط كل مرافق الدولة.

مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بالقاهرة

وفي أكتوبر الماضي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز التحكم الرئيسي للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، والذي يهدف لدعم خطط التنمية المستدامة للدولة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين، من خلال شبكة موحدة ومؤمنة تُعد العمود الفقري لاتصالات وتطبيقات وأنظمة الجهات الحكومية، وتحسين جودة خدمات الإغاثة والطوارئ بتقليص زمن الاستجابة للحدث، والتعاون والتكامل بين كافة الجهات المعنية وإتاحة البيانات الدقيقة والموقوتة.

وتشتمل الشبكة على معدات وسنترال رئيسي ومحطات محمول بغرض التوسع في التغطية وسرعة نقل البيانات من خلال إنشاء أبراج اتصالات جديدة بجانب أبراج الاتصالات المنشأة مسبقًا بجهات الدولة لترشيد التكلفة المالية مع العمل على استغلال الطاقة النظيفة في أعمال التغذية الكهربائية للمواقع. 

وفيها تم الاعتماد على شبكة الألياف الضوئية كوسيلة ربط رئيسية لمواقع الشبكة الوطنية على كافة الاتجاهات بالدولة بإجمالي أطوال (٣١,٣٠٠) كم بالإضافة إلى استحداث تكنولوجيا (OTN) كنظام تراسل يوفر سعات/ سرعات نقل بيانات فائقة القدرة بإجمالي تكلفة مالية قدرها مليار دولار.

كما تم ربط جميع مواقع/ شبكات المحمول المدنية والشبكة الوطنية بالعاصمة الإدارية الجديدة بكوابل الألياف الضوئية بنظام (Front Haul) لترشيد مساحات الأراضي المستخدمة والتكلفة المالية.

وتتكون مراكز السيطرة الموحدة على مراكز السيطرة الثابتة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مركز سيطرة رئيسي متكامل لخدمات الطوارئ والسلامة العامة بنطاق العاصمة الإدارية الجديدة ومستهدف ٢٧ مركز سيطرة بالمحافظات.

وكذلك مراكز السيطرة المتحركة حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مركز السيطرة المتحرك الرئيسي، ومستهدف ٣٢ مركز سيطرة متحرك في المحافظات بالإضافة إلى الجهاز ذات العمل الميداني.

مركز السيطرة بالقاهرة

وجاءت أبرز المعلومات عن مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر ديوان عام محافظة القاهرة، الذي افتتح اليوم كما يلي:

  • يعد المركز إنجازًا ونقلة حضارية كبرى لمصر في التعامل مع الأزمات والطوارئ، من خلال منظومة واحدة تشارك فيها كافة أجهزة الدولة باستخدام جميع الإمكانات المتاحة ووسائل التواصل الحديثة، بما يسهم في التدخل السريع أثناء حدوث الأزمات.
  • يساعد في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين، كما يسهم في تحسين جودة خدمات الإغاثة والطوارئ بتقليص زمن الاستجابة للحدث وسرعة التعامل معه.
  • يتيح التعاون والتكامل بين كافة الجهات المعنية في اتخاذ القرار عبر إتاحة البيانات الدقيقة.
  • ويعد مركز القاهرة للسيطرة مركزا إقليميا للتنسيق بين محافظات القاهرة الكبرى: القاهرة، والجيزة، والقليوبية.
  • تم تجهيز المركز على مساحة ٣٦٥م بتكلفة تقديرية تبلغ ٢٠ مليون جنيه.
  • يتكون من القاعة الرئيسية لغرفة العمليات، وقاعة اجتماعات للمركز الإقليمي، وقاعة كبرى لإدارة الأزمة مع جميع الجهات التابعة وتشمل: الأحياء، والمديريات، والمرافق العامة ويتسع لـ ٣٥ جهة.
  • يضم غرفة لمدير المركز، وغرفة أخرى لأجهزة التحكم الإلكتروني.
  • يعمل مركز السيطرة على مدار الساعة، ويضم جميع الجهات المعنية بإدارة الأزمات بالمحافظة وهي: الإسعاف، والصرف الصحي، والمياه، والصحة، والحماية المدنية، والمرور، بالإضافة إلى عناصر المتابعة الميدانية، والتعليم، والهلال الأحمر، وممثلي المجتمع المدني، والغاز، والكهرباء، والتضامن الاجتماعي.