الجمعة 10 مايو 2024

رئيس وزراء اليابان يأمر وزير الزراعة بالاعتذار عن تصريح حول مياه محطة «فوكوشيما»

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم31-8-2023 | 18:20

دار الهلال

أمر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الخميس وزير الزراعة والغابات ومصائد الأسماك تيتسورو نومور بالاعتذار عن تصريحه الذي أشار فيه إلى أن المياه المعالجة من محطة "فوكوشيما" للطاقة النووية "ملوثة"، كما طلب منه التراجع عنه.

وقال رئيس الوزراء الياباني - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - "إنه من المخيب للآمال بشدة أن يدلي بمثل هذا التصريح .. لقد أصدرت تعليمات للوزير تيتسورو نومورا بالاعتذار وكذلك التراجع عما قاله".

وقد سمع وزير الزراعة والغابات ومصائد الأسماك تيتسورو نومور وهو يصف المياه المعالجة بأنها "ملوثة" عندما تحدث إلى الصحفيين في وقت سابق من اليوم عقب اجتماعه مع فوميو كيشيدا، حيث قال إن مناقشاته مع رئيس الوزراء تضمنت تقييم المياه الملوثة بعد إطلاقها في المحيط الهادئ.

وكانت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية قد أعلنت يوم الخميس الماضي أنها بدأت في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.

وأوضحت الشركة أن المرحلة الأولى من التصريف ستتم على مدار 17 يوما، وستشمل تصريف 7800 طن من المياه المعالجة المخففة بمياه البحر، فيما تخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طنا من المياه خلال العام المالي الحالي، أي حوالي 30 خزانا .. بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة 30 عاما على الأقل حتى تكتمل.

وتختلط المياه الجوفية ومياه الأمطار مع المياه المستخدمة لتبريد الوقود النووي المنصهر، وهي مياه مشعة بشكل كبير .. ويتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة غالبية المواد المشعة ولكنها ما زالت تحوي على التريتيوم.

Dr.Radwa
Egypt Air