الخميس 16 مايو 2024

غرفة الحرف اليدوية تكشف خطة تنمية صناعة الأحجار الكريمة

5-10-2017 | 20:02

كشف محمد عارف، رئيس شعبة الأحجار بغرفة الحرف اليدوية، باتحاد الصناعات، عن سعي الشعبة إلى إقامة مختبر معتمد للأحجار الكريمة؛ يمنح شهادات معتمدة معترف بها خارجيا، فضلا عن تدشين أول معمل لمعالجة الفيروز في مصر.

وقال خلال المؤتمر الصحفي، الذي نظمته الغرفة للإعلان عن تدشين شعبة الأحجار، إن الشعبة لديها عدد من المقترحات التي تسعى لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، من أجل النهوض بالقطاع الذي تدهور خلال الفترة الحالية، وتراجع استغلال ثروات مصر من الأحجار الكريمة على عكس الحضارة الفرعونية التي قامت على استغلال تلك الثروات.

وأضاف عارف أن برنامج عمل الشعبة لعام 2016 ـ 2017، وسوف يركز على العمل على تحسين جودة المنتج المصري؛ لينافس المستورد بالاستعانة بالخبرات المحلية والدولية ومركز تحديث الصناعة، بالإضافة إلى إقامة مقر دائم للشعبة في كل تجمع صناعي للأحجار.

وأوضح أنه من المستهدف تقديم مساندة ومساعدة الورش والمصانع المنتجة، وتذليل العقبات للنهوض بالصناعة، وإنشاء تجمع للورش الصناعية لتشكيل الأحجار يضم 100 ورشة متخصصة في مختلف أوجه صناعة الأحجار، وإمداد المصانع القائمة بالتصميمات الحديثة والأيدي الفنية المتخصصة والمدربة.

وأشار عارف إلى السعي نحو إقامة مسابقة دولية للنحت في مصر، وتوفير الخامات المستوردة والمحلية بأسعار مخفضة لتشغيل الورش والمصانع وإطلاق مشروع قومي باسم ألوان مصر.