الأحد 19 مايو 2024

فرنسا تتعهد بمساعدة النظام الصحي اللبناني

وزير الصحة الفرنسي ونظيره اللبناني

عرب وعالم2-9-2023 | 18:44

دار الهلال

تعهدت فرنسا بمساعدة النظام الصحي اللبناني، في ظل أزمة مالية يعاني منها القطاع الصحي، وتراجع الخدمات الطبية التي تمولها المؤسسات الرسمية.

وأبلغ وزير الصحة الفرنسي أوريليان روسو، نظيره اللبناني فراس الأبيض: «التزام فرنسا في مساعدة النظام الصحي اللبناني من خلال المضي قدماً في المشاريع المتفق عليها إضافة إلى إرساء مشاريع جديدة من ضمن اتفاق الإطار الموقع بين الجانبين».

وجاء هذا الإعلان خلال لقاء الأبيض وروسو في باريس، حيث جرى «تأكيد اتفاق الإطار الموقع بين وزارتي الصحة اللبنانية والفرنسية في شأن التعاون وتنسيق عدد من المشاريع المتعلقة بالقطاع الصحي»، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة اللبنانية.

وتناول البحث المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً وفي مقدمها التعاون بين وزارة الصحة العامة والمؤسسات الفرنسية في الخطة الوطنية للسرطان وخطة التحول الرقمي، إضافة إلى إعادة هيكلة وحدة البيانات الصحية والحيوية في الوزارة لتحديث البيانات الموجودة وإرساء المشاريع القائمة على أساس الحاجات الحقيقية.

وشكر الوزير الأبيض لنظيره الفرنسي مساعدته القطاع الصحي؛ «إذ تعد فرنسا من أهم الداعمين للبنان سواء على صعيد المساعدات الإنسانية أم دعم البرامج المشتركة مع وزارة الصحة العامة».