السبت 18 مايو 2024

وزير الخارجية التركى يصل إلى إيران غدًا

وزير الخارجية التركى

عرب وعالم2-9-2023 | 19:22

دار الهلال

وجه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، دعوة إلى نظيره التركي، هاكان فيدان، لزيارة طهران.

وأفادت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية ، مساء اليوم /السبت/، بأن هاكان فيدان سيصل إلى طهران غدا لإجراء محادثات مع المسؤولين في إيران بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت الوكالة - نقلا عن بيان لوزارة الخارجية التركية - أن عبد اللهيان سبق أن وجه دعوة لهاكان فيدان لزيارة إيران، مشيرة إلى أن تلك الزيارة المهمة تأتي لمناقشة المزيد من التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلا عن بحث التطورات الإقليمية والدولية.

ولفتت إلى أن زيارة هاكان فيدان لطهران تأتي بعد يومين من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية التركي إلى موسكو ولقائه نظيره الروسي سيرغی لافروف، فضلا عن أنه سبق لفيدان القيام بزيارة خاطفة إلى العراق.

وأشارت إلى أن زيارة هاكان فيدان إلى طهران تعد الأولى من نوعها منذ تسلمه مهام منصب كوزير الخارجية في بلاده.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد قالت فى 22 يونيو الماضى - في بيان لها - "إن عبد اللهيان أجرى اتصالا هاتفيا مع فيدان، ودعا نظيره التركي لزيارة طهران مؤكدا استعداد إيران لعقد لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين في طهران".

وتجمع إيران وتركيا علاقات اقتصادية وسياسية، رغم تباين مواقفهما في عدد من الملفات، لا سيما بشأن النزاع في سوريا والعلاقات مع أذربيجان، جارة إيران.

وتقوم تركيا وإيران بشكل دوري بتوجيه ضربات على مناطق العراق الحدودية، مبررتين ذلك بضرورة مكافحة حزب العمال الكردستاني، بالنسبة لتركيا، وبضرورة مكافحة الأحزاب والجماعات المعارضة لسلطات طهران بالنسبة لإيران.

واقتصاديا، تعتمد تركيا على النفط والغاز الإيراني، وفى المقابل تعتمد إيران على الواردات من البضائع التركية.

الاكثر قراءة