الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 سبتمبر.. نهاية حرب الاستقلال الأمريكية ووفاة محمود الجوهري

الكابتن محمود الجوهري

تحقيقات3-9-2023 | 01:03

أماني محمد

توافق اليوم 3 سبتمبر، ذكرى معركة عين جالوت التي وقعت بين المماليك والمغول في عام 1260، والتي تعد إحدى المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، كما تحل اليوم ذكرى استقلال قطر، والذكرى الحادية عشر لوفاة الكابتن محمود الجوهري، أحد أهم المدربين في تاريخ الكرة المصرية.

 

تتويج الملك ريتشارد

1189 - تتويج الملك ريتشارد الأول ملكًا على إنجلترا في ويستمنستر، وقد ظل ملكًا لإنجلترا حتى وفاته في 6 أبريل 1199، والمعروف بلقب ريتشارد قلب الأسد، حتى قبل تتويجه بفضل سمعته كقائد عسكري ومحارب عظيم، وسمّاه المؤرخون المسلمون ملك الانكتار.

 

معركة عين جالوت

1260 - وقوع معركة عين جالوت بين المماليك والمغول، هي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي؛ إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا، كان لمعركة عين جالوت أثراً عظيماً في تغيير موازين القوة بين القوى العظمى المتصارعة في منطقة الشام، فقد تسببت خسارة المغول في المعركة من تحجيم قوتهم.

 

نهاية حرب الاستقلال الأمريكية

1783 - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية باريس التي مثلت نهاية حرب الاستقلال الأمريكية وذلك باعتراف المملكة المتحدة باستقلال المستعمرات الأمريكية الثلاث عشر.

 

ميلاد فايزة كمال

1962 - فايزة كمال، ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني وهي في السنة الأولى بالمعهد فشاركت في مسلسل تاريخي حمل اسم العدل والتفاح أمام مديحة كامل وعبد الله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية، وبدأت مشوارها الفني في الثمانينات لثلاثين عامًا متواصلة حتى مرضها ووفاتها في 26 مايو 2014، عن عمر يناهز 53 سنة.

 

استقلال قطر

1971 - الإعلان عن استقلال قطر من المملكة المتحدة، وذلك بعد أن أبرمت معاهدة عامة بين قطر والمملكة المتحدة في 3 نوفمبر 1916، وكانت المعاهدة العامة تعهد بالسياسة الخارجية والدفاع إلى المملكة المتحدة ولكنها سمحت بالاستقلال الداخلي، حتى حصلت قطر على الاستقلال بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين حاكم قطر وحكومة المملكة المتحدة ينهي كل تلك الترتيبات.

 

تفجير أمام مقر القيادة الجوية بدمشق

1981 - تفجير سيارة مفخخة في دمشق أمام مقر قيادة القوى الجوية يؤدي إلى مقتل 20 وجرح 50 آخرين على الأقل، اتهمت السلطات السورية العراق بالمسؤولية، ويعتقد أن تنظيم الطليعة المقاتلة للإخوان المسلمين كان وراء التفجير.

 

 

وفاة محمود الجوهري

2012 - محمود الجوهري، لاعب ومدرب كرة قدم، والذي يعد أحد أكبر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية، كما كان الكابتن الجوهري ضابطاً في الجيش المصري وأحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973م، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة، وأكمل مشواره في كرة القدم بعد أن لعب لعدة سنوات في نادي هليوبوليس بدأ حياته الكروية لاعباً بالنادي الأهلي ولاعباً في منتخب مصر في الفترة من 1955م حتى 1966م، واعتزل مبكراً بسبب إصابة رباط صليبي تعرض لها في ركبته فاتجه إلى التدريب، وتولى تدريب المنتخب المصري في سبتمبر عام 1988م واستطاع الوصول به إلى كأس العالم 1990م لثاني مرة في تاريخه، وتوفي عن عمر يناهز الرابعة والسبعين على إثر أزمة قلبية حادة.

Dr.Randa
Dr.Radwa