الإثنين 29 ابريل 2024

«الثقافة الروسية» تهنئ رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

جانب من التكريم

ثقافة3-9-2023 | 14:41

بيمن خليل

أرسل مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر تهنئة للدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمناسبة نجاح حفل الافتتاح بحضور وزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلاني، كما هنأ جاتين المكرمين الذين ساهموا في نهضة المسرح المصري.

وأشار جاتين إلى أن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي له تاريخ طويل مع المسرح الروسي، حيث شاركت العديد من الفرق الروسية بفعاليات التجريبي، وبعضها حصل على جوائز، وأصبح اسم المهرجان معروفا في روسيا بين المسرحيين.

كما عبر شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ومدير النشاط الثقافي في المركز الروسي عن سعادته بنجاح حفل الافتتاح الذي جاء مبهرا في الشكل والمضمون، الذي اكتمل بالعرض الرائع "تشارلي"، وهنأ جاد سامح مهران، ومحمد الشافعي مدير المهرجان، مؤكدا أن التكريم أسعد الجميع لأنه جاء لأصدقاء العمر الذين أبدعوا ولا يزالوا في عالم المسرح.

فالمخرج خالد جلال يُعد مدرسة مفتوحة للأجيال المختلفة، فعلى يديه تخرج العديد من المواهب الكبيرة، ولا تزال هذه المدرسة تفرز لنا أسماء جديدة من المواهب الشابة.

كما أن المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم يُعد أحد رواد المسرح الجامعي، وصاحب أسلوب مختلف، ولا زلت أذكر مسرحياته التي عُرضت أيام الجامعة، والتي أثرت كثيرا في حبي للمسرح.

ووصف الناقد المسرحي الكبير محمد الروبي ناصر عبد المنعم بقوله "هو المبدع المهموم، لأنه من الموهوبين أصحاب الرسالات، وهو أيقونة جيله في مجال الاخراج المسرحي، ليس فقط بقدرته على صنع مسرحيات جميلة، ومهمة باقية في التاريخ، ولكن وهو الأهم بفهمه للمعنى الحقيقي لدور المخرج في وطن يسعى للنهوض.

Dr.Randa
Dr.Radwa