الجمعة 21 يونيو 2024

في يومه الدولي.. تعرفي علي قصة رائدة العمل الخيري في مصر

أمينة شكري

سيدتي5-9-2023 | 00:57

زينة هشام

يحتفل العالم في الخامس من سبتمبر باليوم الدولي للعمل الخيري، والذي يهدف لتوعية وتشجيع الكبار والصغار على حد سواء بالمشاركة في الأعمال التطوعية...

وبهذه المناسبة تستعرض بوابة "دار الهلال" السيرة الذاتية لرائدة العمل الخيري في مصر،.. وهي السيدة "أمينة شكري" التي شاركت في العديد من الأعمال التطوعية فضلاً  أنها أول امرأة تفوز بمقعد بمجلس النواب بالانتخاب عام 1957،.. وإليكِ أبرز المعلومات عنها .

- ولدت أمينة محمد أبو العز شكرى في محافظة الاسكندرية عام ١٩١٢

- والدها هو محمد أبو العز الذي كان يعمل سكرتير عام لتحرير جريدة البلاغ اليومية ومجلة الأمل الاسبوعية .

- تزوجت الدكتور عثمان شكري، الاستاذ السابق بجامعة الاسكندرية، طبيب اطفال، ولها ابنة واحدة .

- في ثلاثينات القرن الماضي ظهرت جهودها الخيرية عندما أسست جمعية أصدقاء الطفولة عام 1930 بهدف رعاية الأطفال وتشغيلهم .

- قامت بتأسيس حضانة للأطفال ، ومصنع للسجاد ، وتقديم وجبات غذائية لأطفال الحي الذين انضموا للجمعية

- كما أسست شاطئ صيفي خاص بهم .

- كونت أمينة شكري  جمعية خيرية فى عام 1939 بمنطقة كليوباترا بمحافظة الإسكندرية، ومارست نشاطها في شقة صغيرة ومعها نخبة من سيدات المجتمع الراقي ثم زاد نشاطها الخيري، ولها جمعية خيرية تحمل اسمها حتى الآن .

- شاركت " شكري" فى اعتصام السيدات اللاتي قررن الاعتصام في دار نقابة الصحفيين والإضراب عن الطعام في مارس ١٩٥٤، في كل من القاهرة والاسكندرية، للمطالبة بحقوق المرأة في الانتخاب .

- تولت عضو الاتحاد القومي عن دائرة باب شرق الاسكندرية، وأشرفت على مؤسسات جمعيات صديقات الفنون .

- بعد وضع دستور ١٩٥٦، والذى أقر بحق المراة بالترشيح والانتخاب،  تقدمت امينة شكرى ضمن خمسة سيدات لخوض المعركة الانتخابية عام ١٩٥٧؛ ونجحت أمينة شكري بمدينة الاسكندرية عن دائرة باب شرق، مع راوية عطية في حي الجيزة، والمعركة في دائرتها لم تكن سهلة حيث كانت تنافس الدكتور شفيق الخشن عميد كلية زراعة الاسكندرية في الانتخابات .

- توفيت في لندن أثناء علاجها عام ١٩٦٤.

- لازالت جمعية أمينة شكري بمنطقة كليوباترا  بمحافظة  الإسكندرية مستمرة حتى الآن،  وتخليداً لدورها تم إطلاق شارع علي اسمها في منطقة سيدي جابر .