الإثنين 29 ابريل 2024

شباب بلدي في محاكاة النظام السياسي

مقالات5-9-2023 | 14:57

شارك شباب بلدي في مشروع محاكاة النظام السياسي المصري تحت مسمى نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري في مؤتمر وزارة الشباب والرياضة الذي نظمته مؤخرا  تحت شعار (رؤي - فرص - تحديات) فيما يخدم الواقع السياسي والاقتصادي المصري، وقدم شباب محافظة البحيرة المنتخبين، وهم إسلام طاهر الطحان، محمد نبيل، توفيق عثمان، كمال عبدالحي، محمد عبدالنبي، زكية المقرحي، محمد الرومي، أحمد بلتاجي، محمد خفاجي، كريمة إبراهيم، للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مقترحا اقتصاديا يخص النظام الاقتصادي التشاركي تحت مسمى (شركات الاكتتاب المتخصصة) بدراسة مستفيضة.

 

المشروعات الهدف منها تحقيق تنمية اقتصادية تقوم على دراسة نشاط كل محافظة وما تشتهر به، ثم القيام بعمل عدة مشروعات تخدم أبنائها.

ومشروع شركات الاكتتاب المتخصصة يهدف إلى إقامة مشروعات بنظام الاكتتاب بالأسهم بنظام تشاركي بين رأس المال والمواطنين وتكون الدولة فيه شريكا، ويتم تحقيق النفع العام لأطراف الاكتتاب من خلال الربحية المباشرة على أن تتولى إدارة هذه المشروعات مجالس إدارت منتخبه من المكتتبين.

وتتمثل صور هذا الاكتتاب في محورين وهما:

1- الاكتتاب العام: وذلك بإنشاء مشروعات شركات الاكتتاب على مستوى قومي داخلي وخارجي.

٢- الاكتتاب الخاص: وذلك من خلال إقامة شركات ومشروعات بالاكتتاب على مستوى المحافظات والمراكز والقرى سواء من خلال تعظيم المتاح بالنسبة لهذه المحافظات بالاكتتاب فيها أو من خلال مشروعات جديدة كذلك على مستوى المراكز والقرى والصورة المثلى لتحقيق ذلك من خلال مشروعات حياة كريمة.

وكله يتحقق من خلال:

١- البحث عن الموارد التي تصدر للخارج في صورتها الخام لعمل مشروعات اكتتاب قومي بها.

 

٢- إقامة مشروعات بالاكتتاب العام القومي على المستوى الخارجي في أفريقيا وآسيا أو حتى أوروبا.

 

٣- تقسيم محافظات الجمهورية تقسيما تخصصيا حسب ما تشتهر به كل محافظة.

 

٤-إقامة مشروعات تراعي التخصص لكل محافظة بالاكتتاب.

٥ - تخصيص رأس مال نقدي مدروس لكل مشروع تتكفل الدولة بنصفه أو رأس المال سواء كانت الدولة في ذلك شريكا أو مراقبا، وفتح الباب للاكتئاب بحسب النسبة المقررة لكل مشروع.

 

٦- خلق حالة من التنمية والتنافسية بين الشركات والمشروبات التشاركية في كل المحافظات من خلال الاكتتاب في مشروعات مثل الملابس والأحذية ذات الطاقة الكثيفة والعائد المجدي السريع.

 

٧- الحد من البطالة والقضاء عليها من خلال الاستثمار في المشروعات التخصصية والتشغيل بها أو من خلال المشروعات المعاونة.

 

٨- تشيع الأفراد على الاكتتاب في هذه المشروعات بتحديد نسبة ربحية تبدأ سنوية وتنمو تصاعديا لتصبح شهريا بحسب الأرباح مع فتح خطوط إنتاجية جديدة.

 

٩- تكوين مجالس إدارات منتخبة من المكتتبين بحسب النسبة المقررة لكل مشروع تحافظ على مصالح المكتتبين وتسعى دائما للتنمية والتطوير مع خضوعهم لمراقبة جمعيتهم العمومية من المكتتبين.

 

وآليات التنفيذ تتمثل في:

أولا: إعادة تقسيم الأقاليم الاقتصادية المصرية بحيث يكون هناك إقليم اقتصادي يراعي تعظيم الموارد والإمكانيات المتاحة مثل إنشاء إقليم اقتصادي زراعي يجمع محافظات البحيرة، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الجيزة، ويكون هذا الإقليم زراعيا له ظهير صحراوي، ويحق لأبناء كل المحافظات الاكتتاب في هذا المشروع القائم على الإقليم الزراعي.

شباب محاكاة النظام السياسي والاقتصادية اقترح أيضا إنشاء إقليم صناعي بسيناء يراعى فيه وجود المواد الخام الأولية التي تقوم عليها صناعة مصرية خالصة مثل مواد الفيروز والمادة الخام التي تدخل في صناعة الأسمنت والسيلكا الموجودة بصحراء أبو زنيمة وغيرها من الموارد والمواد الخام.

 

ثالثا: إنشاء إقليم بحري مصري يجمع ما بين محافظات مصر وباقي إقليم ومدن مصر الساحلية على البحرين المتوسط والأحمر وتكون مهمته تنمية صناعة الأسماك والاستزراع السمكي والاستغلال الأمثل بطول الإقليم في إنشاء مشروعات سمكية لتنمية الموارد البحرية وورش ومصانع لصناعة السفن وخلافه.

وأوضح شباب محاكاة مجلس الشيوخ رؤيتهم لإنشاء إقليم صناعي بسيناء وآخر بحري يجمع المدن الساحلية على البحرين الأبيض والأحمر وتنمية صناعة الأسماك وكذا السفن.

 

ونرى أن المقترحات المقدمة لوزير الشباب والرياضة قابلة للتنفيذ من خلال الاكتتاب العام في الشركات التي طرحتها الحكومة المصرية للبيع للمستثمرين وهي ٤٢ شركة آخرها الشرقية للدخان التي تم بيع ٣٠% من حصتها.

والأفضل شراكة الشعب والشركات من خلال طرح المشروعات للاكتتاب العام بالأسهم بالجنيه المصري والدولار للمصريين المقيمين في الخارج وبذلك نحقق سدا للعجز بالموازنة العامة للدولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa