الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 سبتمبر.. استقالة وزارة علي ماهر وتأسيس الإنتربول

تأسيس الإنتربول

تحقيقات7-9-2023 | 00:31

أماني محمد

توافق اليوم 7 سبتمبر ذكرى استقالة وزارة علي ماهر باشا وكذلك ذكرى تأسيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية / الإنتربول وهي أكبر منظمة شرطية دولية.

 

معركة أرسوف

1191 - وقوع معركة أرسوف، ضمن الحملة الصليبية الثالثة، وانتصار ريتشارد الأول ملك إنجلترا على صلاح الدين الأيوبي في أرسوف، وهذه المعركة كانت أول معركه مفتوحه بين جيش صلاح الدين والصليبيين بعد معركة حطين.

 

ميلاد الملكة إليزابيث الأولى

1533 - الملكة إليزابيث الأولى، ملكة المملكة المتحدة، وهي ملكة إنجلترا، وأيرلندا من 17 نوفمبر 1558 وحتى وفاتها، لُقبت بـالملكة العذراء، فم تتزوج في حياتها، وهي الحاكم الخامس والأخير من سلالة تيودور، وفي منتصف عقد 1580 لم يكن لإنجلترا الخيار لتجنب الحرب مع إسبانيا، انهزم أسطول الأرمادا الإسباني على القوات الإنجليزية في عام 1588، ليرتبط اسم إليزابيث بأعظم انتصار عسكري في التاريخ الإنجليزي.

 

ميلاد ويليام فريز جرين

1855 - ويليام فريز جرين، مصور فوتوغرافي ومخترع بريطاني، افتتح في عام 1875 أول استوديو خاص به في باث وآخر في بريستول نشأت لديه فكرة كاميرا تحتوي على شريط طويل لفيلم يمكن تحريكه بسرعة، وحاول كثيرا لكنه لم ينجح.

 

تأسيس الإنتربول

1923 - تأسيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية / الإنتربول، وهي أكبر منظمة شرطة دولية أنشئت في عام 1923 مكونة من قوات الشرطة لـ 194 دولة، ومقرها الرئيسي في مدينة ليون بفرنسا.

 

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد

1948 - خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة السابق، والذي كان أكبر أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة في 3 نوفمبر 2004 واعتبرته صحيفة التايمز من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيراً في العالم، ورحل في 13 مايو الماضي، وخلفه أخيه الشيخ محمد بن زايد.

 

استقالة وزارة علي ماهر

1952 - وزارة علي ماهر باشا في مصر تقدم استقالتها بعد 44 يومًا من تشكيلها بعد ثورة 23 يوليو، واللواء محمد نجيب يشكل الوزارة الجديدة ويحتفظ لنفسه بوزارة الحربية والبحرية.

 

عقد أول اجتماعات كامب ديفيد

1978 - عقد أول اجتماعات كامب ديفيد بين رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن والرئيس محمد أنور السادات، حيث وصل الوفدان المصري والإسرائيلي إلى كامب ديفيد يوم 5 سبتمبر 1978 واستمرت المفاوضات بين الجانبين، حتى تم في 26 مارس 1979 وعقب محادثات كامب ديفيد توقيع الجانبان على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية وكانت المحاور الرئيسية للمعاهدة هي إنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات ودية بين مصر وإسرائيل.

 

وفاة عايدة كامل

2020 - عايدة كامل، الممثلة المصرية، وعملت في السينما منذ مطلع الخمسينات، ومن أفلامها: (ست الحسن، لحن الخلود، دايمًا معاك، الوسادة الخالية، إسماعيل يس في الطيران، إسكندرية ليه؟)، ثم كرست جهودها للدراما التليفزيونية منذ الثمانينات، وقدمت مجموعة من المسلسلات من بينها بين القصرين وهوانم جاردن سيتي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa