الثلاثاء 18 يونيو 2024

سفارة الصين بالقاهرة تنتقد قرار اليابان بتصريف مياه فوكوشيما في البحر

لى تشيمين المتحدث بإسم سفارة الصين بالقاهرة

عرب وعالم6-9-2023 | 20:55

وردة الحسيني

انتقد لى تشيمين المتحدث باسم سفارة الصين بالقاهرة، إصرار اليابان علي تصريف مياه  محطة فوكوشيما النووية في البحر، ووصف هذه المياه بالملوثة نوويا.

وقال: الصين احتجت لدي حكومة اليابان رسميا  وطالبت بوقف  تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في المحيط.

وأكد أن هذا العمل يتجاوز تأثيره حدود اليابان، موضحا انه ليس شأن خاص باليابان، وهو الأول من نوعه.

وقال: اليابان  تجاهلت معارضة المجتمع الدولي لهذا العمل، ويجب عليها  عدم الحاق الاضرار بالشعوب واكد أن ذلك يمثل عملا  انانيا غير مسئول.

كما اكد أن ما فعلته اليابان يضر بالأجيال القادمة  يعد انتهاكا لحقوق الصحة والبيئة و ينافي المسئولية الأخلاقية في القوانين الدولية.

كما قال : لاشك ان اليابان ستتعرض لإدانات من  المجتمع الدولي لوقت طويل والصين من جانبها سوف تتخذ  التدابير اللازمة لمواجهة هذا الموقف.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته السفارة الصينية بعد ظهر اليوم بمقرها بالقاهرة، لتقديم احاطة  إعلامية حول موقف حكومة  الصين  من  قرار اليابان الخاص بتصريف المياه الملوثة نوويا.

وقال الدبلوماسي الصيني ايضا: الموقع الرسوم لوكالة الطاقة النووية قد أشار إلي أن جميع البيانات عن هذا التصريف قد جاءت من شركة يابانية وتتضمن معلومات خاطئة، ويجب ان تكون اليابان جهة خاضعه للمراقبه، وتساءل : كيف تكون جهة وحيدة موثوق بها ؟

وحث اليابان بضرورة تصحيح أخطائها علي الفور والتعامل بطريقة مسئولة.

وقال :لقد ادعت اليابان ان الصين  هي  الدولة الوحيدة التي تعارض تصرفها ،وتجاهلت ادانه كل من  كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والمانيا وماليزيا واطراف اخري كثيرة بما فيها داخل اليابان ذاتها .  وكلها قد انتقدت اليابان تنتقد وطالبتها باتخاذ تدابير وقائية ،فمعالجة المياه الملوثة نوويا ليس شأنا   خاصا باليابان وانما يتعلق  بحماية الصحة والبيئة والبشرية ،واليابان بذلك  لا تواجه دولة واحدة وانما المجتمع الدولي ككل.
يذكر أن هذا المؤتمر يتواكب مع زيارة وزير خارجية اليابان لمصر حاليا.