الأحد 16 يونيو 2024

بالأرقام.. «الهضبة» على عرش الموسم الغنائي الصيفي

6-10-2017 | 09:11

كتب: إسلام مصطفى

شهد الموسم الصيفي لسوق الكاسيت والأغنية تغيرًا نوعيًا في شكل التنافس، وعادت بعض مظاهر الشد والجذب التي كانت قد غابت منذ سنوات عدة مع بداية أزمة ركود سوق الكاسيت، مرورًا بالحالة السياسية التي مرّت بها مصر على مدار الـ 6 أعوام الماضية، ومن واقع هذه المنافسة، رصدنا -بالأرقام- حركة الأغاني، سواء كانت ألبومات أو أغنيات منفردة. 

(معدّي الناس).. عودة قوية، وجذابة، ومختلفة للهضبة “عمرو دياب” من حيث الدعاية، وطريقة تعاملة مع السوق، واستخدامه أسلوب جديد في طرح الأغنيات، حيث يعد هذا الألبوم هو أولى الألبومات التي ينتجها بنفسه، وجعلته يتربّع على رأس قائمة الألبومات التي صدرت خلال موسم الصيف.

وحققت أغنيات الألبوم مجتمعة، منذ تاريخ صدوره في يوم 14 أغسطس، 67،109،459 مشاهدة، وجاءت أغنية (يا أجمل عيون) في المرتبة الأولى بنسبة استماع تخطّت الـ 15 مليون مشاهدة. 

(مهتمة بالتفاصيل).. اسم على مسمّى يحمل ما قصدته “أصالة” من خلال ألبومها الأخير الذي صدر يوم 22 أغسطس، حيث اهتمت بالتفاصيل الموسيقية، وسعت إلى تقديم جرعة غنائية دسمة ومتنوعة تناسب طبيعة صوتها، وجاء الألبوم في المرتبة الثانية بـ 42،915،864 مشاهدة، واحتلّت أغنية (يوم الرحيل) المرتبة الأولى، متخطية حاجز الـ 11 مليون مشاهدة.

(W).. ألبوم لبناني خالص نافس به “وائل كفوري” في موسم الصيف الغنائي، محققًا 38،955،038 مشاهدة.

(ما وحشناك).. أولى ألبومات محمد عساف الغنائية الذي ضمّ أكثر من أغنية باللهجة المصرية، وجاء في المرتبة الرابعة بواقع 18،498،213 مشاهدة.

(الراجل).. ألبوم افتتح به رامي صبري موسم الصيف، حيث صُدر بتاريخ 26 يوليو، محققًا 15،065،866 مشاهدة، مما جعله يأتي في المرتبة الخامسة.

وعلى جانبٍ آخر، صُدرت -خلال الموسم- أكثر من أغنيةِ منفردة للعديد من المطربين، وجاءت على النحو التالي: 

(بقينا خايفين) لساندرا الحاج ونغم صالح التي لاقت نجاحًا كبيرًا جعلها تتخطّى حاجز الـ 9 ملايين مشاهدة، و(بعدتي ومابعدتيش) آخر أغنيات محمود العسيلي المنفردة التي تخطّت المليون ونصف مشاهدة، و(الله شاهد) أغنية مصوّرة لتامر حسني وفريقه في برنامج (ذا فويس كيدز) التي تعمّد طرحها بالتزامن مع المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الموسم الجديد من (ذا فويس)الذي انضم إلى لجنة تحكيمه منافسه الرئيسي (محمد حماقي).

 وحققت الأغنية نسبة مشاهدة عالية تخطّت حاجز الـ 9 ملايين مشاهدة، وتأتي أيضًا لطيفة بأغنية (فريش) ضمن الأغاني المنفردة، بالرغم من أنها الأغنية الدعائية لألبومها الذي لم يصدر بعد، وحققت ما يقرب من 3 ملايين مشاهدة.

والجدير بالذكر أن الأرقام من واقع موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب)، كما أن هذا الأغنيات صدرت على مدار 3 أشهر متتالية.