الأربعاء 22 مايو 2024

كوريا الجنوبية تتهم جارتها الشمالية باغتيال كيم جونج نام

19-2-2017 | 11:39

اتهمت حكومة كوريا الجنوبية صباح اليوم كوريا الشمالية بتورطها في اغتيال كيم جونج نام الأخ غير الشقيق للرئيس الكوري الشمالي كيم كونج أون.

فقد أعلنت كوريا الجنوبية اليوم - بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الرسمية - أن سيول ترى من خلال تحقيقات ماليزيا أن حكومة كوريا الشمالية متورطة في مقتل الأخ غير الشقيق، لكيم جونغ أون.

كانت الشرطة الماليزية قد ذكرت أن هناك 5 أشخاص ينتمون إلى كوريا الشمالية تورطوا في عملية اغتيال كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون .

وصرح نائب رئيس هيئة الشرطة الماليزية نور راشد إبراهيم في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن المشتبه في تورطهم في عملية الاغتيال الذين تم التأكد من هويتهم هم 5 رجال من كوريا الشمالية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضح أن الأربعة لي جي هيون، هونغ سونغ هاك، وجونغ غيل، ري جيه نام، يحملون جوازات سفر عادية وليست دبلوماسية، مضيفاً أن الخامس ري جونغ تشول، 46 عاما، هو الذي تم القبض عليه يوم الجمعة الماضي، إضافة لاعتقال امرأتين إحداهما من إندونيسيا والأخرى تحمل وثائق سفر فيتنامية كما احتجزت رجلا ماليزيا.

وأكد نائب رئيس هيئة الشرطة الماليزية، أن"الرجال الأربعة خرجوا من ماليزيا يوم وقوع الحادث باستثناء ري جونغ تشول، والشرطة تطارد 3 كوريين شماليين آخرين لاعتبارهم متورطين في الحادثة أيضاً".

 

وتوفي كيم جونج نام يوم الاثنين بعد أن تعرض لهجوم في مطار كوالالمبور الدولي قبل أن يستقل رحلة متجهة إلى مكاو.