الأربعاء 8 مايو 2024

مهرجان المسرح التجريبي 2023| 8 عروض مسرحية في اليوم السادس.. فعاليات اليوم

مهرجان المسرح التجريبي 2023

ثقافة7-9-2023 | 13:40

همت مصطفى

يشهد اليوم السادس والأخير من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، استمرار ورشتين من الورش الفنية التي يقدمها المهرجان، بالإضافة إلى تقديم 8 عروض مسرحية ضمن المسابقة الرسمية للدورة الحالية.

ورش فنية 

ويشهد اليوم الخميس استمرار تقديم ورشتين ضمن الورش الفنية التي يقدمها المهرجان هذا العام، وهي «أصول ومبادئ المسرح الارتجالي»، ويقدمها الفنان رمزي لينر، وورشة «توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وتبدأ جميع الورش في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

عروض مسرحية

وفي تمام الساعة الخامسة يقدم العرض الراقص «فريدا» على خشبة مسرح الجمهورية بالعتبة، وفي تمام الساعة السادسة مساء، يعرض على خشبة المسرح القومي العرض الكونغولي الزامبي البلجيكي المشترك «Neci Padiri - نيكي باديري»، وفى التوقيت ذاته يٌقدم العرض الجزائري «نوستالجيا»، على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية.

 

وفي تمام الساعة الثامنة مساء يُقدم العرض السعودي «صادق النمك» على مسرح الطليعة، وفي نفس التوقيت يقدم العرض المسرحي الإيطالي «APNEA»، وفى ذات التوقيت يعرض بالمسرح الكبير بدار الأوبرا الليتواني  «Antigone أنتيجون»، وفي تمام الساعة العاشرة مساء يُقدم العرض التونسي «الروبة» على مسرح السامر، وفي التوقيت نفسه يُقدم العرض الجورجي «Othello عطيل» على مسرح العرائس.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في الفترة من 1إلى 8 سبتمبر الجاري،  برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

 

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

Egypt Air