الجمعة 17 مايو 2024

الصين وأوروبا في منافسة على رقمنة السيارات

مصنع سيارات

اقتصاد7-9-2023 | 14:47

أوضح المهندس جمال عسكر، خبير صناعة السيارات، أن التحول الرقمي ظهر في كل الأشياء حولنا سواء السيارات الكهربائية أو صناعة الرقائق الإلكترونية و السيارات التي تحاكي الإنترنت مثلsmart car .

وأشار في تصريحات تلفزيونية، إلى  أن هناك ثورة في صناعة السيارات الكهربائية علي مستوي الصين حيث أن من بين كل ثلاث سيارات هناك اثنان من صنع الصين والأخرى من صنع دولة منافسة.

وأكد أنه يوجد تنافسية كبيرة علي سبيل المثال شركة tesla  قلقة بشأن أن 2024 سوف تكون من اكثر السنين الأفل مبيعات بنسبة للسيارات و المساهمين يتناقشوا لأنهم في حاجه لتزويد المبيعات بشكل كبير و أن الشركة في خلال الـ 8 شهور الماضية حققت تفوق  علي الشركات الألمانية الأخرى المعروفة

ونوه إلى أنه علي صعيد آخر تفوقت الصين علي الشركات الألمانية والأمريكية في صناعة السيارات الكهربائية عالية الجودة وبنصف الثمن تقريبًا ليصل ثمنها ل55% إلى 60% بالمقارنة بالنسبة للسيارات الكهربائية الألمانية والأمريكية، وذلك بسبب العمالة البشرية بالصين هو اقل ثمنًا من العمالة في أوروبا. 

وأشار إلى أن أوروبا سوف تعاني قريبًا من التنافسية بينها و بين الصين، لان الصين تمتلك ميزة تنافسية، وهي أنها لديها من المواد الخام الكثير ليكفي سنوات طويلة قادمة و لديها القوة العاملة كثيرة.

و ذكر أن الصين انتجت في السنة الماضية 2022 (27.04)مليون سيارة و في سنة 2021 انتجت (26.07)مليون سيارة و هذه أرقام هائلة تنتجها الصين علي عكس ما تنتجه الشركات الألمانية وغيرها لا تصل لهذه الأعداد.

وا شار أن الصين لها ميزة أنها تغطي سوقها المحلي بشكل كبير جدًا ولديها ميزة أخرى أنها متصدرة في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي تنافس الولايات المتحدة و تعتبر صناعة الرقائق الإلكترونية ملك للصين بسبب وجود تايوان التي تعتبرها الصين جزء من أراضيها.

و ذكر أيضًا أن الظروف الاقتصادية العالمية التي تمر بها الصين وأوروبا بالطبع سوف تؤثر في مستقبل صناعة السيارات من حيث أن الصين لا يوجد لها مشكلة في صناعة الرقائق علي عكس أوروبا التي تسترد الشرائح و مشاكل تضخم أوروبا، و برغم الظروف الصعبة مثل كورونا و حرب روسيا وأوكرانيا و حرب السودان و مشكلة الإمداد إلا أن الصين لم تتأثر بذلك بسبب توافر العمالة البشرية و توافر المواد الخام.

وأضاف أن الصين تطور من مصانها بشكل كبير جدا في وقت قليل وأن لديها خطة وهدف أن تكون هي المتزعمة في صناعة السيارات علي مستوي العالم والأقل سعرًا والأعلى جودة وأمانًا.