الجمعة 21 يونيو 2024

روسيا تشيد بدور مصر في منع انتشار الأسلحة النووية

6-10-2017 | 10:57

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم، أن الحديث الدائر عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للخروج من الاتفاق النووي الإيراني، ما هو إلا مجرد "شائعات".

وقال لافروف – خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخستاني، خيرت عبد الرحمنوف، اليوم في أستانا –: الحديث الدائر عن خروج أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران مجرد شائعات، وموسكو تسمع إشارات من البيت الأبيض حول الاتفاق النووي مع إيران تؤكد أهمية الصفقة"، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف لافروف: "نأمل أن يكون القرار النهائي الذي سيتخذه الرئيس الأمريكي متزنا، وأن ينطلق من الوقائع الحالية.. نعتقد أن هذا البرنامج يعد حقيقة أحد أهم إنجازات المجتمع الدولي، وأن تنفيذه يسهم في تعزيز نظام عدم انتشار الأسلحة النووية، ومن الضروري الحفاظ عليه بشكل كامل، بالطبع مشاركة الولايات المتحدة ستكون عاملا هاما للغاية.

ومن ناحية أخرى أكد لافروف، على ضرورة أن تتوحد المعارضة في مفاوضات جنيف، مضيفا أن أي شروط مسبقة من شأنها إعاقة تقدم المفاوضات.

وأشار لافروف، إلى الدور الذي تلعبه السعودية والقاهرة بهدف توحيد المعارضة، موضحا أنه يجري العمل على ضمان مشاركة فصائل هامة مسلحة، بدأت حوارا مباشرا مع الحكومة السورية، ومستعدة لمحاربة الإرهاب.

واختتم قائلا: تقدم السعودية مساعدة جادة، تقوم بتوحيد مجموعات المعارضة، بما في ذلك مجموعة “الرياض وموسكو والقاهرة”.. بشكل متوازٍ يعمل الزملاء المصريون.. وهم لعبوا دورا هاما في تأمين اتفاق حول منطقتين من أصل أربع لخفض التصعيد، مشيرا إلى أن موسكو ترحب بعلاقة بناءة مثل هذه من قبل كل من هو مستعد للمشاركة.