الأحد 19 مايو 2024

فيضانات اليونان تودي بحياة عشرة مدنيين وسط استمرار عمليات الإغاثة

الفيضانات

عرب وعالم9-9-2023 | 10:22

دار الهلال

تسابق قوات الدفاع المدني في اليونان الزمن للبحث عن أحياء في قرى حاصرتها الفيضانات في وسط البلاد، بعد انتشالها عشرة قتلى حتى الآن، فيما تستمر عمليات إجلاء مئات السكان من قرى بمقاطعة /ثيساليا/ بمساعدة الجيش.

وقال فاسيليس كيكيلياس وزير الدفاع المدني اليوناني، في تصريحات، "للأسف، أسفرت الفيضانات عن مصرع عشرة أشخاص، بينما لا يزال أربعة في عداد المفقودين"، لافتا إلى أن جميع الضحايا سقطوا بسبب الأمطار الغزيرة التي تساقطت من الثلاثاء إلى الخميس على سهل /ثيساليا/ الكبير في وسط البلاد على بعد 330 كيلومترا شمالي العاصمة أثينا.

وأوضح عناصر الإطفاء أن مروحيات وقوارب نجاة تستخدم في إطار "عملية ضخمة" للوصول إلى القرى المحاصرة بسبب فيضان الأنهار، بينما اجتاحت السيول الشوارع، وغمرت المياه منازل في أماكن مثل قرية /بالاماس/.

في غضون ذلك، أكد عناصر الدفاع المدني أن أربعة أشخاص على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين، خصوصا في مقاطعة /مجنيسيا/ وبالقرب من مدينة /كارديتسا/، ويخشى السكان من ارتفاع عدد الضحايا.

وكانت العاصفة التي أطلق عليها اسم "دانيال" ووصفها الخبراء بأنها "ظاهرة نادرة" من حيث كمية التساقطات خلال 24 ساعة، قد ضربت مقاطعة /مجنيسيا/ على بعد 300 كيلومتر شمالي أثينا، لا سيما عاصمتها مدينة /فولوس/ الساحلية وقرى /جبل بيليون/ قبل أن تصل الأربعاء إلى مناطق في محيط /كارديتسا/ و/تريكالا/ في /ثيساليا/.

وتأتي هذه الأحوال الجوية السيئة في أعقاب حرائق مدمرة هذا الصيف في اليونان خلفت 26 قتيلا على الأقل.