الإثنين 6 مايو 2024

قبل زلزال اليوم.. أقوى الهزات الأرضية في المغرب

زلازل المغرب

تحقيقات9-9-2023 | 21:08

 أعلنت وزارة الداخلية المغربية، السبت، ارتفاع حصيلة القتلى بالزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة، إلى أكثر من ألف قتيلا و672 جريحا.

لم يشهد المغرب منذ عام 2004 كارثة مماثلة، عندما ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة مدينة الحسيمة الساحلية، في حين كان أسوأ زلزال شهدته البلاد في  عام 1960 بالقرب من مدينة أغادير الغربية وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص.

وذلك يعتبر اقوى الزلازل التي شهدتها المغرب حيث  ضرب الزلازل  منطقة مراكش   بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر علي بعد ، وتسبب الزلازل  بأضرار مادية واسفر عنه  خسائر في الأرواح وهناك تزايد في عدد الجرحى والوفيات حيث وصلت ألي 820 وفيات والجرحى ألي 672

  أعربت جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر  في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت - تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومة وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعية المولى عز وجل أن يغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين.      

  وأوضح  رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، أن هذا الزلازل بقوة متوسط 7 درجات على مقياس ريختر من أكبر الزلازل التي ضربت المغرب في الخمسين عاما الأخيرة، والذي كان في مدينة أغادير المغربية وقوته 5ر5 درجة على مقياس ريختر.. مشيرا إلى أنه تم رصد 15 تابعا للزلازل الرئيسي حتى الآن تتراوح شدتها ما بين 3 و 5 درجات على مقياس ريختر سجلتها الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد وكان بمعدل 1 أو 2 زلزال كل ساعة، مؤكدا أن الهزات الارتدادية تكون أقل في القوة من الزلزال الرئيسي ومع مرور الوقت عددها سيقل.

ونفى رئيس المعهد حدوث أي موجات تسونامي نتيجة لهذا الزلزال خاصة أن مركزه في اليابسة، مؤكدا أنه لا يمكن التوقع بحدوث الزلازل على مستوى العالم ولكن يتم توقع النشاط الزلزالي لكل منطقة.

من جانبه، أكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد الدكتور شريف الهادي، إن زلزال المغرب ليس له أي علاقة بزلزال تركيا الذي وقع فبراير الماضي، كما أن زلزال المغرب أقل في القوة من زلزال تركيا ، وأوضح أن المباني في المنطقة التي وقع فيها الزلزال قديمة تاريخيا ولم تتبع الكود الزلزالي عند بنائها مما تسبب بسهولة في انهيارها.

تواريخ الزلازل الاعنف في المغرب 

818م ضرب زلازل عنيف ضفتي مضيق جبل طارق 

1079 ضرب زلازل عنيف دمر أبراج ومنازل وقتل العديد من السكان 

1276 ضرب زلازل مدمر مدينة  العرائش وقتل العديد من السكان 

1522 ضرب زلازل مدمر مدينة فاس وتسبب في خسراء كثيرة 

1579 ضرب زلازل دمر مدينة مليلية وجزء من سورها 

1624 ضرب زلازل دمر أجزاء من مدن تازة وفاس ومكناس 

1719 ضرب زلازل  الساحل و دمر جزء من مراكش 

1731 ضرب زلازل دمر مدنية أكادير 

1757 ضرب زلازل دمر عدة بنايات بمدية سلا

1773 ضرب زلازل دمر طنجة وهدم منازل بفاس 

1848 ضرب زلازل عنيف اسفر عن خسائر كبيرة بمدينة مليلية 

1909 ضرب زلازل دمر ضواحي تطوان وخلف 100قتيل ومصاب 

1960 ضرب زلازل دمر أكادير وخلف 12 ألف قتيل 

2004 ضرب زلازل الحسيمة وتسبب في مقتل 628 شخصا

2016 ضرب زلازل شديد شعر بها السكان ومعظم المدن الريفي 

2023 اعنف زلازل شهدته المغرب حيث ضرب منطقة مراكش بالمملكة العربية السعودية واسفر عن خسائر 820 قتيلا و672 جريحا

Dr.Randa
Egypt Air