الجمعة 3 مايو 2024

السفير أحمد حجاج يوضح أهمية مشاركة مصر في قمة العشرين

السفير أحمد حجاج

توك شو9-9-2023 | 22:29

إبراهيم سعيد

أوضح السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، أهمية مشاركة مصر في قمة العشرين وإبراز القضايا الإفريقية الملحة والهامة خاصة فيما يتعلق بملفات حيوية مثل الأمن الغذائي، وأزمة الطاقة، قائلًا: "إن مجموعة العشرين من أهم المجموعات الدولية، ومشاركة مصر والرئيس السيسي بصفة خاصة جاء بعد انضمام مصر إلى تجمع البريكس في اجتماع القمة الذي عقد في جنوب أفريقيا".

وأضاف السفير أحمد حجازي خلال مداخلة عبر فضائية extra news، الذي تقدمه الإعلامية خلود زهران، أن أهم القرارات التي اتخذها المؤتمر على الفور، وكان قبول عضوية جنوب أفريقيا، عضو دائم في هذه المجموعة، تشارك مثل الاتحاد الأوروبي على قدم المساواة. 

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره رئيس لجنة  النيباد الأفريقية، ركز على في الوقت الحالي الأولويات التي تضعها أفريقيا على التنمية الزراعية والأمن الغذائي، خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، التي أعاقت سلسلة إمدادات القمح من أوكرانيا.

وأشار إلى أنه لا يقل أهمية عن المشاركة الفعلية في هذه القمة إن لم تزد أحيانًا، المقابلات الثنائية التي عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش القمة، مثل الرئيس ماكرون ورئيسة المفوضة للاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن مجموعة العشرين من أهم المنظمات الدولية، حيث أن تجارة مصر مع هذه الدول لا تقل عن 88 مليار دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa