الأحد 12 مايو 2024

زلزال المغرب.. ارتفاع أعداد الضحايا والعالم يقدم التعازي والمساعدات

زلزال المغرب

تحقيقات10-9-2023 | 12:37

محمود غانم

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلي 2012 قتيلا والجرحى إلى 2059 منهم 1404 في حالة خطيرة، وتم إحصاء أكثر من النصف الضحايا في إقليم الحوز الجبلي جنوبي مراكش، وأعلنت وزارة الأوقاف المغربية إقامة صلاة الغائب على الضحايا، بعد صلاة الظهر، اليوم الأحد.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء إلى أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه "يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي"، وفق وسائل إعلام مغربية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومترا، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتر.

ووجه العاهل المغربي، القوات المسلحة المغربية، بنشر وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والانقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.

وقالت القوات المسلحة المغربية، أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

 

وأضافت أنه تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.

 

 

واستنفرت الوقاية المدنية المغربية، منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال، على تحميل الشاحنات من أجل إيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى السكان المتضررين من الزلزال.

 

 

وعلى إثر ذلك توالت التعازي على المغرب من شتى دول العالم، حيث قدمت مصر، وموريتنيا، واليابان، والجزائر، والصين، وأمريكا، واليمن، والأردن، والكويت، والسعودية، وأوكرانيا، وروسيا، وإيران، وقطر...، كما قدمت العديد من أندية كرة القدم فى أوروبا العزاء.

 

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن الرئاسة الجزائرية أصدرت بيانا إثر زلزال المغرب لفتح المجال الجوي وإبداء الاستعداد للمساعدة.

 

 

ووجه حاكم دولة الإمارات، بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال؛ الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم.

 

 

وأبدى البيت الأبيض استعداده لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

 

 

وكشفت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة ظروف الجالية المصرية بالمغرب، مؤكدة عدم وقوع إصابات في صفوف أبناء الجالية.

 

 

وأعربت جندي عن تضامنها مع المغرب حكومة وشعبا في مصابهم الجلل جراء الزلزال الذي ضرب الأراضي المغربية وأسفر عن وقوع آلاف الضحايا بين قتيل وجريح.

 

 

وأضافت أنها تتابع تطورات الموقف الخاص بالزلزال الذي ضرب الأراضي المغربية، وأنها على اتصال مع السفير المصري لدى المغرب والسفارة المصرية والجالية هناك للاطمئنان على سلامة وأحوال المصريين.

 

 

وأكدت أنه لا توجد حتى الآن أي بلاغات عن ضحايا أو مصابين مصريين وأحوال الجالية جيدة ومستقرة ويتم متابعتها أولا بأول.

 

Dr.Radwa
Egypt Air