الأحد 5 مايو 2024

10 سنوات من الإنجازات.. مشروعات قومية لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج في عهد السيسي

مشروعات الثروة الحيوانية

تحقيقات12-9-2023 | 09:37

كان ملف تحقيق الأمن الغذائي على رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات الماضية منذ توليه مقاليد الحكم منذ أكثر من 9 سنوات، حيث اهتم الرئيس السيسي بتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية عبر مشروعات استهدفت تعظيم الإنتاجية ودعم صغار المربين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم، بما ساهم في تلبية احتياجات المواطنين وتوفير متطلبات السوق المحلي بأسعار مناسبة.

 

تنمية الثروة الحيوانية

واستهدفت الدولة خلال العشر سنوات الماضية حماية الثروة الحيوانية وتحسين الماشية، من خلال قوافل بيطرية في قرى مصر وزيادة إنتاج اللقاحات البيطرية، فحققت مصر إنجازات هامة في مجال الطب البيطري، وحماية الثروة الحيوانية، ففي مجال التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني فقد تم تحسين السلالات في أكثر من مليون رأس ماشية كما تم إنشاء عدد (600) نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية وتجهيزها بالأجهزة المطلوبة لتنفيذ إجراءات التلقيح الاصطناعي فى القرى بالمحافظات المختلفة خاصة لصغار المزارعين والمربين .

 

كما تم تنفيذ القوافل البيطرية المجانية التي تجوب كل محافظات الجمهورية لعلاج مواشي بحوالى 2970 قافلة بيطرية في كل قرى مصر كذلك تم زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً والسيطرة على الأمراض والأوبئة .

 

المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو

وفي هذا المشروع، الذي انطلق في عام 2017 تقريبا، استهدفت من خلاله الدولة دعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وشباب الخريجين في إطار حرص الحكومة على رفع العبء عن الفلاح المصرى وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.

وبلغ إجمالي ما تم تمويله للمشروع  القومي لإعادة إحياء البتلو، حتى الآن أكثر من 7.7 مليار جنيه لحوالى لأكثر من 42 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقارب نصف مليون رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجية، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان .

 

مراكز تجميع الألبان

استهدف المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان تطوير 826 مركز تجميع ألبان وإدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي للقروض الميسرة لتحسين جودة الألبان وتأهيلها للتصدير، وذلك أيضاً ضمن المبادرة الرئاسية حياه كريمة، ويساعد هذا المشروع منتجى الألبان على تصريف إنتاجهم من اللبن بسعر يعود عليهم بالربح مما يشجعهم على زيادة إنتاجهم من اللبن سواء بزيادة ما يمتلكوه من الماشية أو تحسين نسلها لزيادة إدرارها للبن وهذا يؤدى لزيادة الدخل.

وتساعد تلك المراكز في تجميع اللبن للمصانع وإعداده بكيفية تصل معها إلى مصانعها فى حالة جيدة وبهذا تحصل مصانع الألبان على كفايتها من اللبن، كما تعمل هذه المراكز على تحسين صفات اللبن بتصفيته وترشيحه وتبريده فلا ترتفع حموضته كثيرا حتى يصل إلى المصانع، وتوفير وقت المنتج وتسهيل التعامل بين المنتجين والمصانع لاقلال نفقات النقل، كذلك يتم إجراء الاختبارات علي اللبن لتقدير نسبة الدهن به ومدى نظافتة لتقدير سعر اللبن الصالح ما يدفع المنتج إلى تحسين صفات ناتجه وعدم غشه، كما يتم توحيد صفات اللبن الوارد من المركز إلى المصانع .

 

مشروع مليون رأس ماشية

وتبنت الدولة المصرية مشروعا قومية لتربية مليون رأس ماشية "تسمين وحلاب"، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وإحداث توازن في أسعار اللحوم الحمراء، والسعي للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي.

حيث قُسم العمل في هذا المشروع إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى بطاقة 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة، انطلق المشروع من منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، على مساحة 350 فدان تتبع مركز البحوث الزراعية بطريق مصر إسكندرية.

ومراعاةً للبعد البيئي والوقائي، وتم إنشاء هذه المجمعات في الظهير الصحراوي لعدة محافظات منها البحيرة والإسماعيلية والسويس والفيوم والمنوفية.

المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات

في يونيو 2022، افتتح الرئيس السيسي المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، والذي يقام على ‏مساحة ألف فدان، ويضم ٦ مزارع نموذجية منهم ٥ مزارع ‏حلاب طاقة كل منها ١٠٠٠ رأس حلاب بإجمالي ٥٠٠٠ رأس حلاب بطاقة ١٥٠ طن لبن/ اليوم، ومزرعة ‏واحدة للتسمين بطاقة استيعابية ٣٠٠٠ ألاف رأس تسمين.

ويحتوي المجمع على مركز علمي بيطري للأبحاث والتدريب ومستشفى ‏بيطري و‏مبنى للولادة ومبنى للتلقيح الصناعي ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي الآدمي بطاقة ١٠٠ متر مكعب / يوم، ومحرقتين للتخلص الآمن والصحي من المخلفات البيولوجية ومصانع أعلاف ومجرشتين بقدرة ١٠ أطنان / ساعة لجرش الحبوب وتجهيز الأعلاف و٧ آبار ارتوازية ومزارع لتربية ‏الماشية بمختلف أنواعها، ومجازر آلية ‏حديثة متكاملة ومصانع لمختلف ‏منتجات الألبان ومبنى مبيت للعاملين.

ويعمل المشروع على توفير منظومة متكاملة في مجال تنمية الثروة ‏الحيوانية والأنشطة المتعلقة بها من أجل تعظيم العائد من نتائج ‏ومكونات المشروعات، بتطبيق أحدث الطرق العلمية في تنفيذها، ‏وإدارتها.

كما تم افتتاح المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب بمدينة السادات، ليكون مركزًا للأبحاث والتطوير لمواكبة التقدم العلمي في مجال تنمية الثروة الحيوانية، ويساهم في التحسينات الوراثية بغرض تمصير وتوطين السلالات عالية الإنتاج من اللحوم والألبان، وإتاحة الفرصة لتدريب طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية والمراكز البحثية.

والمركز مُقام على مساحة 4 آلاف م٢ ويشتمل على ٢٩ معمل متخصص بالإضافة إلى غرف جراحة وأشعة وتشريح للحيوان، قاعات دراسية، مكاتب إدارية، قاعة مؤتمرات رئيسية سعة ٣٢٠ فرد ومزود بمنظومة تعقيم مركزية وملحق به مزرعة بحثية على مساحة ٤ فدان.

 

 

افتتاح مزرعة الإنتاج الحيواني النموذجية بغرب غرب المنيا

وأقيمت هذه المزرعة على مساحة 14 فدان بطاقة استيعابية ١٥٠٠ رأس ماشية، لتكون نموذج عملي لمزارع الإنتاج الحيواني بالمنطقة والمحافظات المجاورة للاستفادة من هذا النموذج في تدريب وإرشاد المزارعين لإنشاء مزارع أخرى لتوفير السلالات المحسنة عالية الإنتاجية وتوزيعها على صغار المزارعين.

وتتكون المزرعة من 25 عنبر تربية، بالإضافة إلى عنبر واحد عزل وسور خارجي على كامل مساحتها، كما يتوفر بها مخازن أعلاف وسيلاج وعدد 2 محلب بقدرة 24 نقطة، ومجهزة بالمعدات والمولدات اللازمة لعملية التشغيل.

وتحتوي المزرعة حاليًا على عدد 1300 رأس ماشية موزعة ما بين أمهات وطلائق وعجلات عشار وولادات ذكور وإناث، كما تم بيع وتوزيع ٤٥٠ رأس محسنة، على صغار المزارعين بالمنطقة والمناطق المجاورة بالإضافة إلى ٣٥٠ رأس محسنة تم توزيعها على القرى المجاورة لتحسين النسل.

 

مجمعات للإنتاج الحيواني

وفي يونيو 2022 تم افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني رقم ٦ بشمال التحرير، حيث يعمل المجمع بطاقة استيعابية 20 ألف رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين؛ لتحقيق التوازن، وخفض الفجوة من اللحوم وتقليل الاستيراد، كما يوفر فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب بالمنطقة، بالإضافة إلى رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة بالريف المصري.

وتم أيضا افتتاح مجمع إنتاج الألبان رقم 2 بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة ، حيث يعمل المجمع بطاقة استيعابية 15 ألف رأس ماشية.

وتم افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني رقم 7 بمحافظة الوادي الجديد، والذي يعمل بطاقة استيعابية 10 آلاف رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين؛ لتحقيق التوازن، وخفض الفجوة من اللحوم وتقليل الاستيراد، كما يوفر فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب بالمنطقة، بالإضافة إلى رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة بالريف المصري.

وفي يناير 2021 افتتح السيسي مجمع الإنتاج الحيواني رقم 5 بالنوبارية بمحافظة البحيرة، والذي يعمل المجمع بطاقة استيعابية ٥٠٠٠ رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين؛ لتحقيق التوازن واستقرار الأسعار، وخفض الفجوة من اللحوم وتقليل الاستيراد، كما يوفر فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب بالمنطقة، بالإضافة إلى رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة بالريف المصري.

كما تم في الوقت نفسه افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني رقم 8 بمحافظة الفيوم، حيث تم إنشاء المجمع بمنطقة قارون بمحافظة الفيوم بطاقة ١٠ آلاف رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين.

وقد سبقهم افتتاح 4 مجمعات للإنتاج الحيواني وتم الانتهاء من إنشاءها بالنوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية، وقد أتاحت هذه المشروعات أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب في مختلف التخصصات.

 

مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم

من أبرز المشروعات التي نفذتها الدولة في مجال الثروة الحيوانية، بقيادة السيسي مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم، الذي افتتحه الرئيس السيسي في ديسمبر 2019، على مساحة 485 فدانًا ويشتمل على 3مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس ومجزر آلي، بتكلفة 1.5 مليار جنيه، ويتكون المشروع من 2 خط تم إنشاؤه وفقًا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية ومصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها ومصنع لإنتاج الكورندبيف المعبأ ومنفذ لبيع السلع الغذائية علي مساحة 1000 مترًا مربعًا.

وقد تم في هذا المجمع إنشاء أكبر مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف مترًا مربعًا ويضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المُجهزة لصالح منظومة العمل البيطري بالمجمع كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها.

حيث استهدف المجمع المساهمة مع أجهزة الدولة المختلفة في تقليل الفجوة الغذائية وتوفير البروتين الحيواني بالكميات والجودة والأسعار المناسبة، مع خفض معدل الاستيراد لمنتجات اللحوم والألبان، إلى جانب المساهمة في تدعيم التنمية الشاملة للدولة وتعزيز أمنها القومي، وإتاحة العديد من فرص العمل المناسبة لمختلف التخصصات.

 

5 مزارع للإنتاج الحيواني

وفي يوليو  2020، تم افتتاح 5 مزارع للإنتاج الحيواني بمحافظات " الغربية - بني سويف - دمياط "، حيث تم تشغيل 3 مزارع بمحافظة الغربية وتضم 2200 رأس ماشية، ومزرعة بمحافظة بني سويف وتضم 1000 رأس ماشية، ومزرعة أخرى بمحافظة دمياط وتضم 800 رأس ماشية، ويتم العمل بهذه المزارع بإتباع أحدث أساليب الإدارة التكنولوجية المتاحة في إدارة وتشغيل مزارع تسمين الإنتاج الحيواني.

وفي يونيو 2020، تم تطوير مصنع لإنتاج لقاحات حيوانات المزرعة بجميع المحافظات، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية في مصر وتنميتها نظراً لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي ومصدر دخل للمزارعين في مجال الإنتاج الحيواني وبلغت التكلفة الإجمالية 91 مليون جنيه.