الثلاثاء 30 ابريل 2024

لو عندك شك دائم في غلقك للأبواب والنوافذ،.. فاحذري هذا المرض

وسواس غلق الأبواب

سيدتي12-9-2023 | 02:09

زينة هشام

ينتاب كثير من النساء حالة لانهائية من الشك عند غلق الأبواب والنوافذ،.. الأمر الذي يجعل يومهم مقسم بين الباب، والنافذة، والموقد حتى يتأكدن من غلقهن المحكم لكل ما يجلب المخاطر.. فهل تلك الظنون مؤشر للإصابة بأحد أنواع الوساوس القهرية؟

ومن جهتها كشفت الدكتور أسماء عبد الوهاب " استشارية الطب النفسي و العلاقات الأسرية من خلال صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي "الأنستجرام"عن أعراض اضطراب الوسواس القهري ،هو اضطراب يعاني مصابيه من افكار وسواسية وسلوكيات قهرية تسيطر عليه رغما عنه ويمكن أن يؤثر علي الفرد في جميع الأعمار .

وأوضحت أستشاري الطب النفسي ان الأفكار الوسواسية تتمثل في : خوف مبالغ من الأمراض والجراثيم ، الشك المستمر ، غلق الأبواب والموقد ، هواجس متكررة حول الأفكار الدينية ، الخوف من تعرض الأحباء للأذي .

و أشارت ان السلوكيات القهرية تتمثل أيضاً في تكرار غسل اليدين أو الجسم أو الأشياء ، تنظيم وترتيب الأشياء بشكل مبالغ ، مبالغة في الأطمئنان علي الأخرين و تكرار عبارات في عقلك دون التكلم بها .

وجدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات النفسية الحديثة  التي كشفت عن عدة طرق يمكن أن تساعد مريض الوسواس القهري في التخلص مخاوفه ومنها..  

- التفكير في أشياء إيجابية مثل العمل والرياضة للسيطرة على العقل وتقليل التوتر والقلق حيث يساعد الاعتماد على التغيير السلوكي في التخلص من الوسواس القهري

- يجب علي الشخص المصاب  بالوسواس القهري تناول نظام غذائي صحي . ووجبات متوازنة فيها البروتينات والحبوب الكاملة والمكسرات .

- الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشّاي والقهوة.

- تناول الاعشاب تساعد علي تخفيف أعراض الوسواس القهري .

- يساعد الاسترخاء على زيادة الهدوء والسيطرة على الوسواس القهري .

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa