الخميس 16 مايو 2024

سنوات من العطاء.. تفاصيل المساعدات المصرية للأشقاء لمواجهة الكوارث والأزمات

مساعدات مصر لدول

تحقيقات12-9-2023 | 12:19

محمود غانم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، القوات المسلحة اليوم ،  بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية ، يأتي ذلك استكاملا لدور المصري مع الاشقاء في أوقات الازمات سواء كانت نتيجة للزلازل أو الأعاصير أو أي كارثة اخرى ، ومن خلال ذلك تساهم مصر  تعزيز دورها الريادى فى المنطقة، وفي هذا السياق نستعرض أبرز محطات التضامن المصري مع الاشقاء خلال السنوات الأخيرة .

سوريا وتركيا 
أثناء الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا ، العام الجاي ، كانت مصر من أول الدول التي تفاعلت مع كارثة زلزال تركيا وسوريا فور وقوعها، وقدمت كافة سبل الدعم والتضامن مع الدولتين، حيث تواصلت الخارجية المصرية مع الخارجية السورية والخارجية التركية، للإعراب عن خالص التعازي في القتلى وتمني الشفاء العاجل للمصابين، وقررت إرسال مساعدات إغاثية عاجلة، وقامت مصر بارسال 5 طائرات عسكرية محملة بمواد إغاثية وطبية، ومساعدات إنسانية عاجلة، إلى الشعبين التركي والسوري، كما وصل فريق إغاثي وطبي مصري إلى بلدة جندريس بريف عفرين شمالي حلب، لدعم عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

كما وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور “أحمد الطيب”، شيخ الأزهر بتوفير كافة المساعدات التي يحتاجها الأشقاء في المناطق التي تضررت من الزلزال، ضمن الدور الذي يقوم به بيت الزكاة والصدقات في إغاثة من يتعرضون للكوارث الطبيعية في سوريا وتركيا، كما خاطب شيخ الأزهر دول العالم أجمع لإنقاذ المكروبين والمحاصرين جراء الزلزال في تركيا وسوريا.

باكستان 
أثناء الفيضانات التي ضربت باكستان العام الماضي ، أرسلت مصر طائرتا شحن عسكريتان تحملان مساعدات إغاثية ، إلى متضرري الفيضانات بإقليم السند جنوبي باكستان، وقام مسئولون بالسفارة المصرية في إسلام آباد بتسليم شحنة الطائرتين للهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث الطبيعية ليتم توزيعها على المتضررين في المناطق المنكوبة بالفيضانات.

الكونغو وزامبيا 
ففي عام 2020 أثناء ما كانت تعاني البلدين من فيروس كورونا ، أرسلت مصر طائرة عسكرية ، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الوقائية ، لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا لمساعدتهما فى التغلب على فيروس كورونا.

السودان 
على إثر الفيضانات التي ضربت السودان عام 2020 ، قامت مصر بفتح جسر جوي لإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانت ، حيث أرسلت مصر طائرة محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية إلي مطار الخرطوم وأخرى إلى مطار جوباً محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار لرفع العبء عن شعب جنوب السودان .

وفي مايو الماضيوفى إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية مع الشعب السودانى الشقيق فى مختلف المحن والأزمات، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار بورسودان محملتين بأطنان من الشحنات الطبية المقدمة كإهداء من وزارة الصحة والسكان المصرية للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

 


الصين 
أثناء بداية جائحة كورونا في الصين عام 2020 ، وجه الرئيس السيسي وزيرة الصحة بسفر الي بكين ، لإيصال شحنة من المستلزمات الطبية، فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتضامنا من مصر مع الشعب الصينى.


إيطاليا 
في عام 2020 ، وأثناء ماكانت ايطاليا تشهد حالة غير مسبوقة من انتشار فيروس كورونا ، قامت مصر بتجهيز وإرسال طائرات عسكرية إلى الدولة الإيطالية تحملان كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والبدل الوقائية ومواد تطهير ، لتخفيف العبء عن الشعب الإيطالى فى ظل النقص الحاد الذي كان يعاني منه في الأدوية والمستلزمات الطبية.

مساعدات مصرية لليبيا

وفي ظل جائحة كورونا أرسلت مصر مساعدات طبية للأشقاء في دولة ليبيا، حيث أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار سبها في ليبيا، محملتين بأطنان من المساعدات الطبية في إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الليبي الشقيق في مختلف الظروف.