الأحد 23 يونيو 2024

سفير روسيا: ندرك أهمية مشاركة الدول الإفريقية في فعاليات «بريكس» المقبلة

أوليج أوزيروف

عرب وعالم12-9-2023 | 16:08

دار الهلال

قال أوليج أوزيروف السفير الروسي المتجول ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية - الإفريقية، إن البلاد تدرك أهمية مشاركة الدول الإفريقية في فعاليات مجموعة "بريكس" المقبلة.

وأضاف أوزيروف- في تصريح لوكالة أنباء "تاس"- "بالطبع، يمكن دعوة الدول الإفريقية لحضور بعض فعاليات "بريكس" خاصة في ضوء قرارات قبول عدد من الدول الإفريقية في عضوية المجموعة".

وأشار إلى أن موسكو تفترض أن "مشاركة الدول الإفريقية في بعض فعاليات بريكس أمر منطقي".. مضيفا أن العديد من الدول الإفريقية تمت دعوتها لحضور قمة "بريكس" الأخيرة في جوهانسبرج، والتي عقدت في نهاية أغسطس في شكل توعية.
وشدد السفير الروسي على أن عملية توسيع "بريكس" لن تتوقف عند هذه النقطة، حيث إن هناك دولًا أخرى مستعدة لتصبح أعضاء في المجموعة.

و"بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006، وهي اختصار لأربع دول هي (البرازيل وروسيا والهند والصين)، وانضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة لاحقًا في عام 2010.

وأصبح اسم المجموعة "بريكس بلس" بعد انضمام مصر و5 دول لتصبح 11 دولة، حيث تشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 42 % من سكان العالم، ويمثل اقتصادات دول البريكس بلس نحو 32% من الناتج المحلى العالمي.