الثلاثاء 25 يونيو 2024

كيف تتناولين البيتزا دون أن يزداد وزنك؟

6-10-2017 | 16:24

لا أحد يكره البيتزا، فهي تختلف في المكونات بحيث تناسب ذوق كل شخص، وهناك دائمًا ذلك الشعور بالذنب بعد تناول البيتزا نظرًا لما تحتويه من سعرات حرارية عالية تساعد في زيادة الوزن بشكل كبير.

  وإليك السر فى كيفية تناول البيتزا دون أن يزداد وزنك:-

1- اختاري البيتزا الرفيعة الرقيقة الحواف، ذلك أن معظم السعرات الحرارية يتكدس في الحواف إلى جانب كونها غير غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، فهي تصنع من الدقيق الأبيض الذي يتسبب في زيادة مستويات الأنسولين، لذلك، عليك أن تختاري البيتزا الرقيقة الحواف وغير المحشوة.

2- قومي بتقطيع البيتزا إلى 16 قطعة بدلا من 8 قطع، وتناوليها مع بعض الأطعمة الغنية بالألياف كسلطة الدجاج، فتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة يساعد على الشعور بالشبع.

3- امتنعي عن البيتزا المعدة لفرد واحد حتى وإن كانت صغيرة الحجم، فهي تحمل كمًا كبيرًا من السعرات الحرارية، وتحتوى تقريبا على أكثر من 702 سعرًا حراريًا و36 جراما من الدهون، واستبدليها بقطعة صغيرة من البيتزا بالحجم العائلي.

4- جففي دهون الجبن الموجودة أعلى البيتزا وذلك بمنديل صغير لتقليل حوالي 50 سعرًا حراريًا.

5- تجنبي اللحوم ذات الدهون المشبعة واستبدليها بالبروتينات الخفيفة، فاحتواء البيتزا على البروتينات هو عامل مهم من عوامل شعورك بالشبع والاكتفاء بشريحة واحدة من البيتزا، فتجنبى بيتزا البيبروني والسجق، فهى مليئة بالدهون والأملاح واستبدليها ببيتزا الدجاج أو الأنشوجة.

6- اجعلي البيتزا طبقا جانبيا وليس أساسيا، فبدلا من جعل البيتزا وجبة أساسية للغداء أو العشاء، اجعليها طبقًا جانبيًا، فمثلًا، ضعي شرائح صغيرة من البيتزا مع أطباق الخضروات المشوية وسلطة الدجاج والجمبري، بهذا، يمكنك الجمع بين نكهات مختلفة على المائدة دون الحاجة إلى سعرات حرارية.

7- تناولي البيتزا في طبق صغير، فتناول الطعام في طبق كبير أو مساحة كبيرة يجعل الإنسان يستهلك طعاما أكثر، فقد كشفت إحدى الدراسات في معهد جورجيا للتكنولوجيا أن الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في طبق مساحته 12 بوصة يستهلكون 22 % من السعرات الحرارية التي يستهلكها من يتناول طعامه في طبق باتساع 10 بوصات فقط، لذلك يجب الحذر، ولا يجب تناول البيتزا فى علبتها، كما أن إبعاد البيتزا عن ناظريك يجعلك تعيدين التفكير قبل أن تقدمي على أخذ شريحة أخرى على عكس إن كانت أمامك.

8- حاولي أن تعدي البيتزا في المنزل، ذلك أن الصلصة المستخدمة في البيتزا من أكثر العناصر احتواء على السكر، في حين أن الصلصة التي تعدينها في المنزل لا تحتوى على السكر، لذلك، من الأفضل إعداد البيتزا بالمنزل لتجنب السكريات المشتملة على الصلصة.

9- قومي بإضافة التوابل الحارة للبيتزا لتساعد على سرعة عملية التمثيل الغذائي، حيث أكدت دراسة قام بها باحثون كنديون أن من يتناول المقبلات الحارة يستهلكون 200 سعر حراري، لذلك، ضعي القليل من الفلفل الأحمر الحار على البيتزا.

10- اطلبي البيتزا القليلة الجبن، فتخفيض نسبة الجبن يعد وسيلة هامة لتخفيض الدهون الضارة في البيتزا، واستبدليها بالخضروات ولن يؤثر ذلك على المذاق كثيرا، وسوف يكون ذا فائدة عظيمة للجسم.

 

    الاكثر قراءة