السبت 11 مايو 2024

نساء عالميات.. تعرفي على مُكتشفة مكونات النجوم

سيسليا باين

سيدتي13-9-2023 | 02:13

زينة هشام

تعتبر أول عالمة فلك استطاعت تحديد توزع النجوم في السماء، فضلاً عن اكتشافها للعديد من الأسرار الفلكية ،أنها "سيسيليا هيلينا باين" .

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عنها :

- ولدت سيسيليا هيلينا باين في 10 مايو عام 1900 م .

- والدتها الرسامة والموسيقية إيما ليونورا هيلينا ووالدها المؤرخ التاريخي والمحامي "إدوارد جون باين"، وهي الأخت الكبرى لكلٍ من عالم الآثار الراحل "همفري باين"، والسيدة " ليونورا فلورنس ماري باين .

- توفي والدها وهي في سن الرابعة، مما أجبر والدتها على تحمل مسئولية العائلة بمفردها .

- ذهبت إلى مدرسة القديس بولس للبنات .

- في عام 1919، حصلت على منحة كلية نيونهام، جامعة كامبريدج، حيث قرأت حول علوم النبات، الفيزياء و الكيمياء .

- عام 1923 غادرت سيسيليا إنجلترا، وانتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت الطالبة الثانية فقط في الزمالة، التي تغادر لمتابعة الدراسات العليا في علم الفلك بجامعة هارفارد .

- عام 1925 ، قدمت العديد من الدراسات والتي كشفت عن أسرار عالم النجوم والكواكب، واستطاعت إثبات أن الهيدروجين على الأغلب هو المكون الأكبر للنجوم؛ كما وجدت أن أغلب المعادن الشائعة الموجودة في طيف الشمس كانت موجودة تقريبًا بنفس الكميات النسبية على الأرض . وأصبحت أول من يحصل على دكتوراه في الفلك من كلية رادكليف " في جامعة هارفارد .

- في عام 1934 اعترفت الجمعية الفلكية الأمريكية بمساهمتها في مجال الفلك، ومنحتها جائزة آني جيه كانون لعلوم الفلك، وفي عام 1943 انتُخبت زميلة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، كما نشرت عام 1952 كتابها الثالث في المجال الفلكي. “Stars In the making”

- في عام 1956 تم تعيين سيسيليا أستاذًا لكلية الآداب والعلوم في جامعة هارفارد، وبعد فترةٍ قصيرةٍ جدًا تم تنصيبها رئيسةً لقسم علم الفلك في جامعة هارفارد، وبذلك كانت أول امرأةٍ تشغل منصبًا رسميًا رفيعًا في المجال العلمي بتلك الفترة. كما واصلت أبحاثها وعملت كمحرر للعديد من المجلات والكتب التي نشرها مرصد هارفارد .

- في عام 1966، تم تعيينها أستاذًا فخريًا لجامعة هارفارد .

- في عام 1979 ، نشرت آخر دراساتها وأبحاثها في المجال الفلكي من خلال كتاب . "Stars and Clusters

- توفيت في 7 ديسمبر عام 1979 م عن عمر ناهز 79 عام .

 

Dr.Radwa
Egypt Air