الأحد 23 يونيو 2024

رئيس الوزراء الكوري الجنوبي يبحث مع نظيره التشيكي تعزيز التجارة والاستثمار

رئيس الوزراء الكوري الجنوبي

عرب وعالم13-9-2023 | 09:48

دار الهلال

عقد رئيس الوزراء الكورى الجنوبى هان ديوك-سو محادثات مع رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا خلال زيارته إلى براج وناقش معه سبل توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين وفقا لمكتبه اليوم .

وأعرب هان خلال الاجتماع المنعقد أمس عن تقديره للتبادلات المتزايدة بين البلدين في مختلف المجالات منذ ترقية العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية في عام 2015، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين سجل 4.2 مليارات دولار في العام الماضي.

وطلب هان تقديم الدعم للشركات الكورية الجنوبية العاملة في جمهورية التشيك، معبرا عن أمله في تعزيز التعاون في قطاعات الطاقة النووية والهيدروجينية والسكك الحديدية عالية السرعة وصناعة الأسلحة وفقا للمكتب.

وقال فيالا إنه يتطلع إلى المزيد من الاستثمارات من الشركات الكورية الجنوبية ويتعين على البلدين أن يعملا معا لتوسيع التعاون في المجالات الصناعية ذات التقنية العالية مثل السكك الحديدية عالية السرعة والطاقة النووية والهيدروجينية.

كما شارك الزعيمان الفهم إزاء ضرورة رد المجتمع الدولي بحزم على استفزازات كوريا الشمالية واتفقا على العمل معا لنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. وتقاسما الحاجة إلى التضامن الدولي لإعادة السلام في أوكرانيا وإعادة إعمارها.

ثم التقى هان مع زعيم مجلس الشيوخ التشيكي ميلوس فيسترشيل وطلب من البرلمان التشيكي بذل الجهود لتوسيع التبادلات التجارية حسبما ذكره المكتب.

وتعد براج هي المحطة الأولى لجولة هان التي ستحضره أيضا إلى بولندا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.