الأحد 12 مايو 2024

موعد بداية شهر ربيع الأول والمولد النبوى الشريف 2023 فلكيًا

مولد النبوى الشريف

تحقيقات13-9-2023 | 13:17

اقترب موعد الاحتفال بمولد "النبي الشريف 2023 بعد أيام قليلة، حيث يترقب المصريون موعد المولد النبوي الشريف، الذي يوافق يوم 12 ربيع أول هجريا من كل عام، ويحتفل به المصريون بعادات عديدة للاحتفال.

موعد الاحتفال بمولد النبوى الشريف

وطبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر ربيع الأول سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 30 من صفر 1445هـ الموافق 15/9/2023م (اليوم التالي للرؤية، وفي يوم الرؤية يوم الخميس 29 من صفر 1445هـ الموافق 14/9/2023م يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وبذلك يوم الجمعة المقبل هو المتمم لشهـر صفر 1445هـ، وتكون غرة شهر ربيع الأول 1445هـ فلكياً يوم السبت المقبل 16 سبتمبر 2023.

موعد الإجازة الرسمية للمواد النبوى الشريف

وأصدر الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن بكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادى الموافق ليوم الثاني عشر.

 

الاحتفال بالمولد النبوى

ولم تقتصر مظاهر احتفال المصريين في المولد النبوى علي المديح والإشعار فقط، بل هناك احتفال من نوع آخر مثل حلويات  المولد كما يسمها المصريين، وهي نوع من حلوى تبدأ في ظهور مع اقتراب موعد ذكرى المولد "النبوى الشريف" وتعود أصول هذه الحلويات  إلى عهد الفاطميين الذين كانوا يقومون بإعداد الولائم في احتفال المولد النبوى، ويقوموا بتصنيع الحلوى وتوزيعها علي  الحاضرين ، وحلوى المولد عدة أشكال مثل (الملبن- الفولية­­- الفزدقية - البندقية - الحمصية - السمسمية ) وبالإضافة إلى الاحتفال يقومون بإضافة العروسة والحصان.

فى عهد الفاطميين تم صناعة العروسة والحصان من السكر، حيث كان يخرج الخلفية الفاطمي ويقوم بتوزيع الحلويات علي الجنود والشعب ثم تطورت صناعة العروسة والحصان من السكر الي البلاستيك.

Dr.Radwa
Egypt Air