الأربعاء 5 يونيو 2024

بالصور.. إغلاق «بانوراما أكتوبر» اليوم مؤقت للتطوير .. وأسبوع مجاني تعويضا لزائريها

6-10-2017 | 17:59

كتبت- أماني محمد

 

في الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات السادس من أكتوبر عام 1973، فوجئ رواد بانوراما حرب أكتوبر بإغلاق أبوابها أمام الزائرين، اليوم الجمعة تزامنًا مع ذكرى العبور، الأمر الذي أصاب المواطنين بحالة من الارتباك خاصة أنهم يصطحبون أبناءهم معهم ليطلعوهم على بطولات أجدادهم ويغرسون في نفوسهم حب الوطنية والانتماء.

 

تعد هذه المرة الأولى التي تغلق فيها البانوراما أبوابها أمام الزائرين في هذه المناسبة الوطنية، لأسباب متعلقة بالتطوير والتجديد وسوف تستمر إلى شهر مارس من العام القادم، لكن ستفتح أبوابها الأحد القادم أمام الزائرين لمدة أسبوع للاحتفال بذكرى أكتوبر.

 

“الهلال اليوم” رصدت احتشاد المواطنين أمام أبواب البانوراما أملًا في أن تفتح أبوابها وبعد فترة وجيزة بدأوا في المغادرة تباعًا ولم يتبق سوى أعداد قليلة.

 

كان مئات الأسر قد توافدوا منذ صباح اليوم على مقر البانوراما، اليوم بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى النصر  معربين عن أملهم أن تنتهي أعمالا التطوير سريعا للاستمتاع بتجربة زيارتها وأكدوا أنهم سيأتون الأسبوع المقبل- كما أخبرتهم إدارة البانوراما- .

 

 مبنى  البانوراما مقام على مساحة 31 ألف متر مربع مع وجود ساحة انتظار سيارات بمسطح 6 آلاف متر مربع.

 

أمام الباب الرئيسي لها وقف سامي حسن، الأب لطفلين في المرحلة الابتدائية، يفكر كيف يعوض أبناءه عن الزيارة بعد أن أغلقت بانوراما  أكتوبر أبوابها للتجديد، يقول الأب:"لأول مرة تغلق في هذا اليوم فأنا والأطفال اعتدنا زيارة المكان وجئنا هنا ثلاث مرات من قبل لمشاهدة العروض وتجسيد الحرب".

 

وأوضح الأب، أن موظف البوابة أخبره أنه لن يتم فتحها اليوم  لانهاء أعمال صيانة وتجديد مبانيها، مؤكدًا أنه يقدر ذلك لأنها يجب أن تظهر في أبهى صورها أمام الزائرين.

 

وقالت ليلى محمد، الطالبة بالصف الثاني الإعدادي، إنها كانت تتمنى أن تحتفل اليوم بذكرى السادس من أكتوبر داخل البانوراما التي تخلد بطولات رجال القوات المسلحة في معركة من أشرف المعارك.

 

وأشارت إلى أن عملية التطوير مهمة للمبنى والمعدات المتواجدة داخله، قائلة إنها ستعوض الزيارة في العام القادم أو خلال الأجازات.

 

وأمام أبواب البانوراما، حاول شابان إضفاء لمسة مختلفة على وجوه الأطفال من خلال رسم علم مصر عليها بالألوان الطبيعية بما يتناسب مع فرحتهم بحرب أكتوبر، بينما ووقف الشاب محمود بائع الأعلام أمام الأبواب ، لبيع الأعلام المصرية بأحجام مختلفة، ورغم أن أسعارها تتراوح بين 10 جنيهات و20 جنيهًا، إلا أن الجميع أقدم على شرائها.

 

البانوراما تستقبل المواطنين الأسبوع المقبل مجانًا

 

"البانوراما مغلقة منذ ما يزيد عن شهر مضى للتجديد، وستفتح أبوابها استثناء الأسبوع المقبل للاحتفال بذكرى أكتوبر".. هكذا أجاب أحد المسئولين عن استفسارنا حول سبب الغلق، موضحا أن البانوراما ستفتح أبوابها للجمهور بدءا من الأحد المقبل 8 أكتوبر وحتى الخميس 12 أكتوبر من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً بشكل مجاني للمواطنين.

 

وأضاف أنها ستظل مغلقة بعد انتهاء الأسبوع المجاني لحين إتمام أعمال التطوير حتى مارس من العام المقبل، موضحا أنه  لم يكن مخططًا فتحها الأسبوع المقبل إلا أن ذلك سيتم مراعاةً للمواطنين الذين اعتادوا زيارة المكان في هذه المناسبة، موضحًا أن سبب تأخير فتحها الأحد القادم بسبب الانتهاء من التجهيزات اللازمة  قبل استقبال الزائرين.