الخميس 2 مايو 2024

استنفار أمني في إيران قبل الذكرى الأولى لوفاة مهسا أميني

مهسا أميني

عرب وعالم14-9-2023 | 12:20

دار الهلال

تتأهب السلطات الإيرانية، لمظاهرات حاشدة في مدن مختلفة، في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الشابة مهسا أميني، بعد احتجازها في مركز للشرطة.

وفي الظاهر، تبدو الحياة اليومية في طهران والمدن الكبرى على طبيعتها. ولم يتم الإعلان عن أي حدث عام لإحياء الذكرى، التي توافق يوم السبت المقبل، ويوم عطلة في الجمهورية الإسلامية لمناسبة دينية. 

لكن بعض السكان يتحدثون عن تواجد أكبر للشرطة في الشوارع والتقاطعات الرئيسية، وتراجع ملحوظ في سرعة الاتصال بالانترنت خلال الأيام الماضية. 

واعتمد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نبرة مزدوجة خلال مقابلة الثلاثاء مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية، حيث أكد جاهزيته لـ"الإنصات"، وحذّر "أولئك الذين يعتزمون استغلال اسم أميني" لإثارة "عدم الاستقرار في البلاد" من دفع "ثمن باهظ".

وكان نائب رئيس السلطة القضائية صادق رحيمي أكد أن الأجهزة الأمنية والاستخبارية "تراقب بيقظة" التحركات المحتملة المرتبطة بالذكرى السنوية.

واتهمت منظمات حقوقية غير حكومية في الخارج السلطات الإيرانية بتكثيف حملة توقيف شخصيات وناشطين وأقارب أشخاص قضوا على هامش الاحتجاجات، مع قرب حلول ذكرى وفاة أميني خصوصاً في مناطق كانت نقطة ثقل في التحركات الاحتجاجية، لاسيما مسقط رأسها في محافظة كردستان (غرب).

Dr.Randa
Dr.Radwa