الخميس 23 مايو 2024

«السبسي» يؤكد حرصه على تعزيز التعاون مع بوركينا فاسو

6-10-2017 | 18:30

أكد رئيس الجمهورية التونسي الباجي قايد السبسي، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع بوركينا فاسو في كافة المجالات لاسيما في قطاعات التدريب المهني والتربية والتعليم العالي وتعزيز دور الشباب في المجتمع، معربا عن استعداد تونس لوضع خبراتها وتجربتها أمام الجانب البوركيني للاستفادة منها.
 

جاء ذلك خلال لقاء السبسي اليوم، بقصر قرطاج مع رئيس وزراء بوركينيا فاسو بول كابا تيابا، الذي يزور تونس حاليا، للمشاركة في فعاليات الملتقى الاقتصادي "لقاءات أفريقيا 2017" التي تستضيفها تونس على مدار يومين وتنتهي اليوم.


وقال رئيس تونس - خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي - إن زيارة رئيس الوزراء البوركيني لبلاده تترجم متانة العلاقات التاريخية بين البلدين، وتعكس الديناميكية التي يشهدها التعاون في شتى المجالات خاصة بعد فتح سفارة دائمة لتونس في واجادوجو، وزيارة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد إلى بوركينا فاسو في أبريل الماضي، مجددا الدعوة إلى الرئيس البوركيني لزيارة تونس خلال الفترة القادمة.


من جانبه، أكد رئيس وزراء بوركينيا فاسو بول كابا تيابا خصوصية العلاقات بين تونس وبوركينا فاسو وما تتميز به من تقدير واحترام متبادل وتقاسم لقيم الحرية والديمقراطية، منوها بمستوى التعاون بين البلدين في كافة المجالات.


وأوضح كابا تيابا أن زيارته لتونس مكنته من الإطلاع على مختلف مفردات التجربة التونسية خاصة في مجالات التعليم العالي والتدريب المهني وتكنولوجيات الاتصال الحديث، معربا عن تفاؤله بأن التعاون بين البلدين سيشهد في الفترة القادمة نقلة نوعية بعد اتفاق الجانبين على إلغاء التأشيرة وبفضل الإمكانيات الهائلة وفرص التعاون والشراكة المتوفرة في هذه المجالات وفي غيرها من القطاعات الواعدة على غرار قطاعات التكنولوجيا والزراعة والصحة وصناعة الدواء.


وأشار رئيس الوزراء البوركيني إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة خبراء من الجانبين لدراسة فرص الشراكة المتاحة، وتعميق التشاور حول أفضل السبل للنهوض بالعلاقات بين البلدين، وفتح آفاق تعاون جديدة.