الخميس 9 مايو 2024

العراق وإيران يبحثان استخدام عملات أجنبية بديلة للدولار في التجارة الثنائية

الدولار

عرب وعالم14-9-2023 | 18:57

دار الهلال

صرح المستشار المالي لرئيس الحكومة العراقية، مظهر محمد صالح، اليوم، بأن هناك تفهماً يلوح في الأفق مع إيران لاستعمال سلة من العملات الأجنبية غير الدولار لتسوية التعاملات التجارية بين العراق وإيران.

وقال صالح في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) إن "السماح بوسيلة تسديد دولية غير الدولار والتعرف على التدفقات التجارية بصورة ذات شفافية وحوكمة عالية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضمن النظام التجاري الدولي سيسهم بلا شك في استقرار سوق الصرف في العراق، إضافة إلى تعزيز استقرار نظام المدفوعات الخارجية في بلادنا، ويقود إلى استقرار عال في حركتي التجارة والمال دون آثار نقدية سالبة يتحملها اقتصادنا الوطني".

وأضاف: "لذلك هناك تفهم كبير لاح في الأفق في استعمال سلة من العملات الأجنبية عدا الدولار لتسوية المعاملات التجارية مع الدولة الجارة "إيران"، دون أن يشكّل ذلك عائقاً دولياً، ويوفر في الوقت نفسه الاستقرار النقدي المنشود في بلادنا، ولا سيما سوق العملة الأجنبية".

ويشكل العراق الوجهة الأولى للصادرات الإيرانية، إذ وصلت قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق خلال العام الإيراني الماضي 21 مارس 2022 إلى 21 مارس 2023 إلى 10 مليارات و238 مليون دولار، وترمي إيران حالياً إلى رفع حجم التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار.

Dr.Radwa
Egypt Air