الأحد 5 مايو 2024

كيف تتعامل مع الطفل كثير الحركة

19-2-2017 | 13:08

تتميز المراحل الأولى من حياة الأطفال بالنشاط الحركي والعضلي الذي يبدو في حركات الجري والقفز والتسلق ومداعبة الحيوانات الأليفة وعدم الاستقرار في مكان واحد، كما يهتم بركوب الدراجات ولعب الكرة، ويتميز بالنمو العقلي السريع الذي يظهر في حب الاستطلاع والقدرة علي تعلم الألفاظ واكتساب المعلومات الجديدة.

يقول الدكتور عبد الشكور المحمدي أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة بطب الأزهر، إنة يجب علي الأب والأم أن يوضحا لطفلهما الأمور التي يسأل عنها بالمعلومات التي قد تفيده في المستقبل، بشرط أن تكون هذه المعلومات صحيحة وسهلة الوصول إلي عقل الطفل .

  • ماذا يجب إتباعه مع الطفل كثير الحركة:

يتابع "المحمدي" أن الطفل في هذه المرحلة يميل إلي القيام بالكثير من الأعمال البسيطة التي تتماشي مع النشاط الحركي كمساعدة الأم علي ترتيب المائدة أو أن يحاول أن يعتمد علي نفسه في ارتداء ملابسة، ويجب علي الأم أو المربية أن تساعد الطفل علي نمو هذا السلوك المفيد بدلا من أن يوجه نشاطه إلي التخريب والتدمير كحل لإشباع غريزته .

  • الطفل يتأثر بالمحيطين به:

ويضيف أستاذ الأمراض الجلدية، أن الطفل يميل إلي التقليد فتتأثر شخصيته بكثير من المحيطين به ويتأثر أسلوب شخصيته بمن يعجب بهم وما يأخذه عنهم من أساليب السلوك المختلفة .

  • الطفل في مرحلة الطفولة سريع الإنفعال:

يختتم “المحمدي” حديثه بتوجيه الآباء والأمهات إلي أن الطفل في هذه المرحلة سريع الانفعال والتأثر بمن حوله، فمن السهل جدا أن ينتقل من مرحلة الغضب إلي السرور ومن مرحلة الضحك إلى البكاء، حتى إذا يبلغ سن الخامسة ليكتسب نوعا من الاستقرار في حياته الانفعالية .