الخميس 26 سبتمبر 2024

أسباب وطرق علاج انتفاخ البطن عند الأطفال

19-2-2017 | 13:54

تعتبر مشكلة انتفاخ البطن من أحد أكثر المشاكل انتشارًا بين الأطفال، ما يتسبب ببكاء الطفل، وشعوره بمغص مستمر بمعدته، وعدم قدرته على النوم، بسبب ألمه. تتساءل  العديد من الأمهات حول السبب الذى يزيد من الغازات فى البطن عند الأطفال.

يوضع الدكتور أحمد السعيد يونس استشارى طب الأطفال أسباب وطرق علاج انتفاخ بطن الأطفال، وكيف يمكن للأم التعامل مع طفلها عند إصابته بانتفاخات وغازات البطن.

أسباب حودث انتفاخ للطفل:
نوم الطفل بطريقة مستقيمة عند الرضاعة، لذلك يجب رفع رأس الطفل عن مستوى بطنه عند الرضاعة.
عدم تجشئة الطفل بعد الرضاعة مباشرة؛ فيجب تجشئة الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة مفترة قليلة، وذلك بالطبطبة على ظهره بشكل بسيط وحمله بشكل مستقيم، وذلك بوضع رأسه على الكتف، أو من الممكن تمديد الطفل على بطنه وتدليك ظهره للمساعدة على إخراج الغازات وتجشئه بشكل أسرع.
وهناك أسباب مرضية:
 التهاب الكلى .
 وجود انسدد فى الأمعاء، وسوء فى امتصاص الغذاء.
     إصابة الطفل بالإمساك.
وجود فتق فى السرة عند الأطفال.
عدم مناسبة الحليب لصناعى للطفل.

طرق علاج انتفاج البطن بالأعشاب:
- النعناع: يحتوى النعناع على العديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي، فمن الممكن غلى النعناع ووضعه فى رضاعة الطفل، أو شرب الأم المرضعة منه.

- البابونج: يساعد البابونج على التخلص من المغص عند الأطفال، ويعمل كمهدئ للمعدة، وذلك بعمله مغلى وتصفيته وإعطائه للطفل، وشرب الأم المرضعة له.
- الشمر: فهو من أكثر الأعشاب التى أثبتت مدى فعاليتها بالتخلص من المغص عند الأطفال والغازات بشكل كبير، فمن الممكن إعداد بذور الشمر وإعطائها للطفل وللأم المرضعة بعد غليها.
- أوراق الريحان: تعمل على التخفيف من التشنجات المعوية والمغص بشكل كبير.
- الينسون: فمن الممكن أخذ ملعقة صغيرة من بذور اليانسون وغليها فى كوب من الماء، أو شرب الينسون المعلب مغ غليه أيضا.
- الكركم:  فهو له فاعلية كبيرة للتخلص من الغازات ، ويتم استخدامه بوضع ملعقة من الكركم فى كوب من الماء المغلى وتركه لمدة خمس دقائق وتصفيته، وشربه من قبل الأم المرضعة أو الطفل.
- عمل رياضة للطفل: وذلك بتحريك قدميه بوضعية قيادة دراجة، ما يساعد على إخراج الغازات بشكل أسرع وتحريك الأمعاء.