الثلاثاء 14 مايو 2024

10 أكتوبر.. وزير التعليم العالي يلقي كلمة مصر أمام «اليونسكو»

8-10-2017 | 11:06

غادر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لـ"اليونسكو"، اليوم، القاهرة متوجهاً إلى باريس؛ للمشاركة في فعاليات الدورة 202 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بمقر المنظمة بباريس.

 وتعقد الدورة خلال الفترة من 4 إلى 18 أكتوبر الجاري، ويرافق الوزير، حسام الملاحي مساعد أول الوزير، وأمين عام اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وبمشاركة سفراء وممثلي الدول الأعضاء.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسات العامة لفعــاليات الدورة غدا، وتدير المناقشات إيرينا يوكوفا، مدير عام المنظمة، حيث يدور النقاش حول تنفيذ البرنامج المعتمد من المؤتمر العام، ومتابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي للمؤتمر العام في دورته السابقة، ومشروع برنامج الميزانية خلال الفترة المقبلة 2018 إلى 2021.

ومن المقرر أيضا أن يلقي الوزير كلمة مصر أمام المجلس التنفيذي خلال الجلسة الصباحية 10 أكتوبر الجارى، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي ورؤساء وفود الدول الأعضاء؛ بهدف حشد الدعم والتأييد لجهود مصر في المنظمة ودعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب مديرًا عامًا للمنظمة.

ومن المنتظر أن تشهد هذه الدورة من المجلس التنفيذي إجراءات اختيار مدير عام جديد للمنظمة عن طريق الاقتراع السري؛ لتسمية المرشح الذي يوصي به المجلس التنفيذي لعرضه على المؤتمر العام في مطلع الشهر المقبل.. كما أنه من المقرر أيضًا أن يكون أول أيام الاقتراع السري يوم 9 نوفمبر، وفي حالة عدم حسم الأمر يتم الاقتراع على مدار اليومين التاليين حتى يتم الحسم واختيار المرشح.

يذكر أن السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية لمنصب المدير العام، تحظى بتأييد واسع على نطاق أفريقيا والدول العربية التي أعلنت تأييدها لها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air