الأربعاء 8 مايو 2024

«المكاتبات الإدارية.. أنواعها وأهميتها».. في ثاني أيام ورشة المراسلات بقصور الثقافة

جانب من الورشة

ثقافة17-9-2023 | 21:37

عبدالرحمن عبيد

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات المجموعة الخامسة من الورشة التدريبية "فاعلية التواصل والمراسلات وإعداد التقارير" للعاملين بالأقاليم الثقافية والفروع التابعة لها وديوان عام الهيئة، والتي تنظمها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة منال علام، بنظام الأونلاين في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري.

تحدثت أمينة عبد المطلب - مدربة معتمدة من الاتحاد الأوروبي، ورئيسة الإدارة المركزية للتدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة -سابقًا – خلال المحاضرة الثانية اليوم الأحد، عن مفهوم المكاتبات الإدارية وأنواعها، وأهميتها كوسيلة من وسـائل الاتصال داخل المؤسسة التي تساعدها على العمل بفاعلية وكفاءة.

وأوضحت أن الإدارة تعتمـد على المعلومات التي تتضمنها المذكرات والرسائل لمعرفة حقيقة ما يجري داخل المؤسسة، الأمر الذي يسهم في اتخاذ القـرارات الهامـة، مشيرة إلى ضرورة إلمام العاملين بالمبادئ الأساسية للاتصال، وكيفية كتابة التقرير بوضوح وإيجاز.

واختتمت المحاضرة بتعريف المتدربين بالخصائص والقواعد الأساسية الواجب اتباعها في المكاتبات الإدارية باختلاف أنواعها، ومنها صياغة هيكل المذكرات، وكذلك المراحل الواجب اتباعها عند دراسة وتحليل المـشكلات.

Egypt Air