الإثنين 29 ابريل 2024

«حلوى المولد النبوي».. عادة المصريون المٌستمرة منذ العهد الفاطمي

حلوى المولد النبوي الشريف

تحقيقات18-9-2023 | 14:53

نيرة سعيد

بين شوق ولهفة يترقب المواطنون الاحتفال بحلول المولد النبوي الشريف، والذي سيوافق الأربعاء الموافق 27 سبتمبر2023، وتتعدد مظاهر احتفال المصريون بهذه المناسبة ولا تقتصر على الابتهالات والمديح والأشعار، لكن يقومون بشراء حلويات المولد كما يصفها المصريون، تلك الحلوى الموروثة والمنقولة من التراث الفاطمي، والتي لها أشكال عدة أشهرها (الفولية، والحمصية، والسمسمية، والفزدقية، والملبن)، فضلًا عن العروسة والحصان المصنوعة من السكر، ويتم توزييعاها على المارة على سبيل الاحتفال في الشوارع بتلك المناسبة.

وبالتزامن مع اقتراب مناسبة المولد النبوي الشريف، طرحت محال الحلويات كميات كبيرة من حلوى المولد بأحجام وأسعار مختلفة حسب معايير المواطنين، فضلًا عن إتاحتها للبيع بالقطع الفردية لبعض الحلوى مثل قورص الحمصية والبندقية والملبن والسمسمية وغيره، إضافة إلى توافر علبة كاملة بها جميع أنواع الحلوى، علاوة على إتاحة شراء بالاختيار حسب رغبة المواطن في عدد القطع والوزن المُراد.

أسعار علب حلوى المولد النبوي 2023

ارتفعت أسعار حلوى المولد هذا العام مقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى ارتقاع مدخلات صناعة الحلوى ذاتها، إذ ارتفعت أسعار المكسرات بنسبة تتخطى النصف مقارنة بأسعار العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع سعر السكر مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتبدأ أسعارعلب حلوى المولد النبوي في المحلات الشعبية التي تعتبر الأكثر انتشارًا وإٌقبالًا من المواطنين من 120 جنيها إلى 1050 للحجم الكبير الفاخر الذي تزيد به نسبة المكسرات.

إقبال المواطنين على حلوى المولد في ظل غلاء الأسعار

ولم يستغن المواطنون عن احتفالهم وتمسكهم بعاداتهم المُفرحة التي ينتتظرونها في كل عام، حيث بدأ المواطنون في البحث عن بدائل أقل في السعر من أسعار حلوى المولد النبوي الشريف داخل محال الحلويات، وظهر ذلك في تيسير طرق البيع من أصحاب المحلات الشعبية لديهم كي يحتفل الجميع بتلك المناسبة، وجاء الظهور الأكبر بمحلات الحلوى الشعبية التي شهدت أكبر نسبة إقبال في الشراء.

وقالت سهيرأحمد، ربة منزل، أنها لا تستطع أن تغفل عن شراء حلوى المولد مهما بلغ سعرها، لأنها ترتبط بفرحة بيتها في تلك المناسبة وتفضل أن تفرح أبنائها حتى ولو بكميات قليلة.

وعبر ماركو عن فرحته بتلك المناسبة التي يشاركها مع أصدقائه المسلمين وينتظرها بلهفة مثلهم أيضًا، حيث يقومون بإهدائه حلوى السمسمية التي يفضلها كثيرًا، مضيفًا أن أسرته تذهب لمحال حلوى المولد النبوي لتشتري تلك الحلوى حتى مع غلاء الأسعار يقوم بشرائها لكن من محلات بسيطة.

فيما أضاف هشام عصام، أنه يقبل على شراء حلوى المولد ويذهب بها لبيت خطيبته ليشاركهم تلك المناسبة، ويقوم بشراء عروسة المولد ليقدمها لخطيبته، وردد أنه يتمنى أن تنتهي مشكلة غلاء الأسعار في العام المقبل ليتمكن من شراء كميات أكبر ويهادي بها الجميع.

موعد إجازة المولد النبوي

وأعلن مجلس الوزراء عن إجازة المولد النبوي 2023 للقطاعات والهيئات العامة في الدولة، لتكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، هذا وقد تم ترحيلها مع الأجازة الأسبوعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa