الأحد 22 سبتمبر 2024

تعاون بين «قومي البحوث» وجامعة الجيزة الجديدة في المجالات الأكاديمية والمهنية والتدريبية

المركز القومي للبحوث

أخبار19-9-2023 | 15:33

دار الهلال

وقع القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور حسين درويش، ورئيس جامعة الجيزة الجديدة الدكتور أحمد سامح فريد بروتوكولا للتعاون العلمي والثقافي بين الجانبين، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية، وتنفيذا لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030، والتي من أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقال الدكتور حسين درويش - في تصريح اليو - "إن توقيع البروتوكول يأتي انطلاقا من حرص الجانبين على التعاون وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية التابعة للجهتين، وإعداد كوادر علمية وإجراء بحوث تطبيقية مشتركة في مجالات مختلفة للاستفادة من مخرجاتها، بما يخدم المجتمع والبيئة المصرية".

وأضاف أنه بموجب بروتوكول التعاون سيتم المشاركة في تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة، بما يتيح الاستفادة من التمويل المحلي والدولي بين الجانبين، الى جانب تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل، بالإضافة إلى أنشطة نقل التكنولوجيا بين الطرفين.

وأوضح أن البرتوكول ينص كذلك على التعاون فى تطوير أنشطة نقل التكنولوجيا بين الجامعة والمركز من ناحية، والصناعة من ناحية أخرى، كما يجوز لأعضاء هيئة التدريس من الجانبين المشاركة في الأبحاث والأنشطة العلمية والتطبيقية، وخاصة فى المجالات ذات الأولوية الاستراتيجية للدولة بعد موافقة الطرفين.

ومن جهته، نوه الدكتور أحمد سامح فريد إلى أن مجالات التعاون بين الطرفين تشمل أيضا تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخبراء في التعليم والتدريب في المراحل الدراسية وورش العمل وتنظيم الندوات والمؤتمرات، موضحا أن نطاق التعاون وفقا للبروتوكول سيمتد ليشمل المجالات البحثية والعلمية، والاستفادة من الطاقات البشرية والاستشارية لكلا الجانبين.. وأعرب عن تطلع جامعة الجيزة الجديدة إلى التعاون المثمر والمنتج مع المركز القومى للبحوث.

وشهد توقيع البروتوكول كل من: الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز القومي للبحوث السابق، والدكتور خالد شمس المستشار العلمى لرئيس المركز، وايهاب السيد خضر القائم بأعمال أمين عام المركز، والدكتورة لميس رجب نائب رئيس الجامعة، والدكتورة عبير حسن عميد كلية الفنون الجميلة.