الأربعاء 22 مايو 2024

بريطانيا: نتواصل مع الكنديين بعد اتهاماتها للهند بالتورط في مقتل زعيم سيخي

وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي

عرب وعالم19-9-2023 | 20:47

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي على جميع الدول احترام السيادة والحكم بالقانون، وذلك في معرض تعليقه على اتهامات كندا للهند باغتيال زعيم سيخي يعيش على الأراضي الكندية.

وأوضح كليفرلي في تغريدة عبر حسابه بمنصة (إكس): "نحن على تواصل منتظم مع شركائنا الكنديين بشأن الادعاءات الخطيرة التي أثيرت في البرلمان الكندي".

وأكد أنه من المهم أن يأخذ التحقيق الكندي مجراه وأن يتم تقديم الجناة إلى العدالة.

كان رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو قد اتهم الهند بالتورط في مقتل زعيم بارز لطائفة السيخ في بلاده، وهو ما نفته نيودلهي بشدة.

وقال ترودو أمس الاثنين إن: "كندا تحقق في مزاعم موثوقة قد تربط الهند بمقتل هارديب سينج نيجار" .. مضيفاً أن ما حدث "يتعارض مع القواعد الأساسية التي تتبعها المجتمعات الحرة والمفتوحة والديمقراطية".

تأتي تصريحات ترودو بعد اجتماع شابه التوتر مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الأسبوع الماضي خلال قمة مجموعة العشرين في الهند، حيث اتهم مودي كندا بعدم بذل ما يكفي من الجهد لقمع "الأنشطة المناهضة للهند والتي تقوم بها عناصر متطرفة"، في إشارة إلى الانفصاليين السيخ.

وقال ترودو في البرلمان يوم الاثنين إنه أثار القضية مع مودي، في لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة، مضيفا، أمام مجلس العموم الكندي: "إن أي تورّط لحكومة أجنبية في مقتل مواطن كندي على الأراضي الكندية يعد انتهاكاً غير مقبول لسيادتنا".

 

الاكثر قراءة